يزيد بن ابان الرقاشي


تفسير

رقم الحديث : 3308

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ سَعِيدٍ التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ صَبَاحٍ فَيَعْلَمُ مَلَكٌ مُقَرَّبٌ وَلا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ مَا يَكُونُ فِي آخِرِ ذَلِكَ الْيَوْمِ ، فَيَقْسِمُ اللَّهُ تَعَالَى فِيهِ قُوتَ كُلِّ دَابَّةٍ ، حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيجِيءُ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ وَإِنَّ الشَّيْطَانَ بَيْنَ عَاتِقَيْهِ ، فَيَقُولُ لَهُ : اكْذِبْ بِالْحَقِّ ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَأْكُلُ رِزْقَهُ بِكَذِبٍ وَفُجُورٍ ، فَذَلِكَ الْخَاسِرُ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَأْخُذُهُ بِبِرٍّ وَتَقْوَى ، فَذَلِكَ الَّذِي عَزَمَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى رُشْدِهِ " ، غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ سِيرِينَ ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ إِلا مَنْصُورٌ ، وَأَيْضًا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ

ثقة ثبت

كَثِيرِ بْنِ سُلَيْمٍ

منكر الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سَعِيدٍ التَّنُوخِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.