يحيى بن ابي كثير


تفسير

رقم الحديث : 3378

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي غَسَّانَ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَلادٍ ، قَالَ : ثنا سَعْدَانُ بْنُ زَكَرِيَّا الدَّوْرَقِيُّ ، قَالَ : ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ , عَنْ عَلِيٍّ ، وَالأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، مَعًا عَنْ عَلِيٍّ ، وَابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى ثَلاثٍ : أَهْلُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ لا تُكَفِّرُوهُمْ بِذَنْبٍ وَلا تَشْهَدُوا عَلَيْهِمْ بِشِرْكٍ ، وَمَعْرِفَةُ الْمَقَادِيرِ خَيْرِهَا وَشَرِّهَا مِنَ اللَّهِ ، وَالْجِهَادُ مَاضٍ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، لا يَنْقُضُ ذَلِكَ جَوْرُ جَائِرٍ ، وَلا عَدْلُ عَادِلٍ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ ، وَالأَوْزَاعِيِّ ، وَابْنِ جُرَيْجٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى وَهُوَ التَّيْمِيُّ ، وَعَنْهُ سَعْدَانُ بْنُ زَكَرِيَّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

وَابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَلِيٍّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

وَالأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

عَلِيٍّ

صحابي

الْحَارِثِ

متهم بالكذب

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى

متهم بالكذب

سَعْدَانُ بْنُ زَكَرِيَّا الدَّوْرَقِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَلادٍ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي غَسَّانَ

مجهول الحال