زين العابدين علي بن الحسين


تفسير

رقم الحديث : 3680

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ ، فِي كِتَابِهِ وَحَدَّثَنِي عَنْهُ عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُثْمَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ مَالِكٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، فَقَالَ : يَا زُهَرِيُّ ، فِيمَ كُنْتُمْ ؟ قُلْتُ : تَذَاكَرْنَا الصَّوْمَ ، فَأَجْمَعَ رَأْيِي وَرَأْيُ أَصْحَابِي عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ مِنَ الصَّوْمِ شَيْءٌ وَاجِبٌ إِلا شَهْرَ رَمَضَانَ ، فَقَالَ : يَا زُهَرِيُّ ، لَيْسَ كَمَا قُلْتُمْ ، " الصَّوْمُ عَلَى أَرْبَعِينَ وَجْهًا ، عَشَرَةٌ مِنْهَا وَاجِبَةٌ كَوُجُوبِ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَعَشَرَةٌ مِنْهَا حَرَامٌ ، وَأَرْبَعَةَ عَشْرَةَ خَصْلَةً صَاحِبُهَا بِالْخِيَارِ إِنْ شَاءَ صَامَ ، وَإِنْ شَاءَ أَفْطَرَ ، وَصَوْمُ النَّذْرِ وَاجِبٌ ، وَصَوْمُ الاعْتِكَافِ وَاجِبٌ " ، قَالَ : قُلْتُ : فَسِّرْهُنَّ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ ، قَالَ : " أَمَّا الْوَاجِبُ : فَصَوْمُ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ، يَعْنِي فِي قَتْلِ الْخَطَأِ ، لِمَنْ لَمْ يَجِدِ الْعِتْقَ قَالَ تَعَالَى : وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً سورة النساء آية 92 ، وَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي كَفَّارَةِ الْيَمِينِ ، لِمَنْ لَمْ يَجِدِ الإِطْعَامَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ سورة المائدة آية 89 ، وَصِيَامُ حَلْقِ الرَّأْسِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ سورة البقرة آية 196 صَاحِبُهُ بِالْخِيَارِ إِنْ شَاءَ صَامَ ثَلاثًا ، وَصَيامُ دَمِ الْمُتْعَةِ ، لِمَنْ لَمْ يَجِدِ الْهَدْيَ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ سورة البقرة آية 196 ، وَصَوْمُ جَزَاءِ الصَّيْدِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ سورة المائدة آية 95 ، وَإِنَّمَا يُقَوَّمُ ذَلِكَ الصَّيْدُ قِيمَةً ، ثُمَّ يُقَصُّ ذَلِكَ الثَّمَنُ عَلَى الْحِنْطَةِ ، وَأَمَّا الَّذِي صَاحِبُهُ بِالْخِيَارِ : فَصَوْمُ يَوْمِ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ ، وَصَوْمُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ بَعْدَ رَمَضَانَ ، وَيَوْمِ عَرَفَةَ ، وَيَوْمِ عَاشُورَاءَ ، كُلُّ ذَلِكَ صَاحِبُهُ بِالْخِيَارِ إِنْ شَاءَ صَامَ ، وَإِنْ شَاءَ أَفْطَرَ ، وَأَمَّا صَوْمُ الإِذْنِ : فَالْمَرْأَةُ لا تَصُومُ تَطَوُّعًا إِلا بِإِذْنِ زَوْجِهَا ، وَكَذَلِكَ الْعَبْدُ ، وَالأَمَةُ ، وَأَمَّا صَوْمُ الْحَرَامِ : فَصَوْمُ يَوْمِ الْفِطْرِ ، وَيَوْمِ الأَضْحَى ، وَأَيَّامِ التَّشْرِيقِ ، وَيَوْمِ الشَّكِّ نُهِينَا أَنْ نَصُومَهُ كَرَمَضَانَ وَصَوْمُ الْوِصَالِ حَرَامٌ ، وَصَوْمُ الصَّمْتِ حَرَامٌ ، وَصَوْمُ نَذَرِ الْمَعْصِيَةِ حَرَامٌ ، وَصَوْمُ الدَّهْرِ حَرَامٌ ، وَالضَّيْفُ لا يَصُومُ إِلا بِإِذْنِ صَاحِبِهِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ نَزَلَ عَلَى قَوْمٍ فَلا يَصُومَنَّ تَطَوُّعًا إِلا بِإِذْنِهِمْ " ، وَيُؤْمَرُ الصَّبِيُّ بِالصَّوْمِ إِذَا لَمْ يُرَاهِقْ تَأْنِيسًا وَلَيْسَ بِفَرْضٍ ، وَكَذَلِكَ مَنْ أَفْطَرَ لِعِلَّةٍ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ ثُمَّ وَجَدَ قُوَّةً فِي بَدَنِهِ أُمِرَ بِالإِمْسَاكِ ، وَذَلِكَ تَأْدِيبُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَلَيْسَ بِفَرْضٍ ، وَكَذَلِكَ الْمُسَافِرُ إِذَا أَكَلَ أَوَّلَ النَّهَارِ ثُمَّ قَدِمَ أُمِرَ بِالإِمْسَاكِ ، وَأَمَّا صَوْمُ الإِبَاحَةِ : فَمَنْ أَكَلَ أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا مِنْ غَيْرِ عَمْدٍ ، فَقَدْ أُبِيحَ لَهُ ذَلِكَ ، وَأَجْزَأَهُ عَنْ صَوْمِهِ ، وَأَمَّا صَوْمُ الْمَرِيضِ ، وَصَوْمُ الْمُسَافِرِ ، فَإِنَّ الْعَامَّةَ اخْتَلَفَتْ فِيهِ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : يَصُومُ ، وَقَالَ قَوْمٌ : لا يَصُومُ ، وَقَالَ قَوْمٌ : إِنْ شَاءَ صَامَ ، وَإِنْ شَاءَ أَفْطَرَ ، وَأَمَّا نَحْنُ ، فَنَقُولُ : يُفْطِرُ فِي الْحَالَيْنِ جَمِيعًا ، فَإِنْ صَامَ فِي السَّفَرِ وَالْمَرَضِ ، فَعَلَيْهِ الْقَضَاءُ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ سورة البقرة آية 184 " ، أَسْنَدَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْكَثِيرَ ، وَسَمِعَ مِنَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَجَابِرٍ ، وَمَرْوَانَ ، وَصَفِيَّةَ ، وَأُمِّ سَلَمَةَ ، وَغَيْرِهِمْ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مَخْلَدُ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُثْمَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.