محمد بن الحنفية


تفسير

رقم الحديث : 3830

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ الْبَصْرِيُّ سَكَنَ الْمَغَارَ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا حَرْبُ بْنُ شُرَيْحٍ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، أَرَأَيْتَ هَذِهِ الشَّفَاعَةَ الَّذِي تُحَدِّثُ بِهَا أَهْلَ الْعِرَاقِ أَحَقٌّ هِيَ ؟ قَالَ : شَفَاعَةُ مَاذَا ؟ قُلْتُ : شَفَاعَةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِي وَاللَّهِ ، حَدَّثَنِي عَمِّي ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَشْفَعُ لأُمَّتِي حَتَّى يُنَادِيَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ : أَرَضِيتَ يَا مُحَمَّدُ ؟ فَأَقُولُ : نَعَمْ ، يَا رَبِّ رَضِيتُ " ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : " إِنَّكُمْ تَقُولُونَ يَا مَعْشَرَ أَهْلِ الْعِرَاقِ ، إِنَّ أَرْجَى آيَّةً فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا سورة الزمر آية 53 " ، قُلْتُ : إِنَّا لَنَقُولُ ذَلِكَ ، قَالَ : " لَكِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ نَقُولُ : إِنَّ أَرْجَى آيَّةً فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى سورة الضحى آية 5 ، وَهِيَ الشَّفَاعَةُ " ، هَذَا حَدِيثٌ لَمْ نَكْتُبْهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ حَرْبِ بْنِ شُرَيْحٍ ، وَلا رَوَاهُ عَنْهُ ، إِلا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ ، وَهُوَ بَصْرِيٌّ ثِقَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ

ثقة

لأَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة

حَرْبُ بْنُ شُرَيْحٍ

مقبول

عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ

مجهول الحال