علي بن عبد الله بن العباس


تفسير

رقم الحديث : 3904

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَنْبَسَةَ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ جُمَيْعٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَنَا ، وَابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وأبو حنيفة ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيُّ بِمِصْرَ , حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شُبْرُمَةَ ، قَالَ : دَخَلْتُ أَنَا ، وَأَبُو حَنِيفَةَ عَلَى جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، فَقَالَ لابْنِ أَبِي لَيْلَى : مَنْ هَذَا مَعَكَ قَالَ : هَذَا رَجُلٌ لَهُ بَصَرٌ وَنَفَاذٌ فِي أَمْرِ الدِّينِ ، قَالَ : لَعَلَّهُ يَقِيسُ أَمْرَ الدِّينِ بِرَأْيِهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَقَالَ جَعْفَرٌ لأَبِي حَنِيفَةَ : مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : نُعْمَانُ ، قَالَ : يَا نُعْمَانُ ، هَلْ قِسْتَ رَأْسَكَ بَعْدُ ؟ قَالَ : كَيْفَ أَقِيسُ رَأْسِي ؟ قَالَ : مَا أُرَاكَ تُحْسِنُ شَيْئًا ، هَلْ عَلِمْتَ مَا الْمُلُوحَةُ فِي الْعَيْنَيْنِ ، وَالْمَرَارَةُ فِي الأُذُنَيْنِ ، وَالْحَرَارَةُ فِي الْمِنْخَرَيْنِ ، وَالْعُذُوبَةُ فِي الشَّفَتَيْنِ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : مَا أُرَاكَ تُحْسِنُ شَيْئًا ، قَالَ : فَهَلْ عَلِمْتَ كَلِمَةً أَوَّلُهَا كُفْرٌ ، وَآخِرُهَا إِيمَانٌ ؟ فَقَالَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى : يَا ابْن رَسُولِ اللَّهِ ، أَخْبِرْنَا بِهَذِهِ الأَشْيَاءِ الَّتِي سَأَلْتَهُ عَنْهَا ، فَقَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى بِمَنِّهِ وَفَضْلِهِ جَعَلَ لابْنِ آدَمَ الْمُلُوحَةَ فِي الْعَيْنَيْنِ ، لأَنَّهُمَا شَحْمَتَانِ ، وَلَوْلا ذَلِكَ لَذَابَتَا ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى بِمَنِّهِ وَفَضْلِهِ وَرَحْمَتِهِ عَلَى ابْنِ آدَمَ جَعَلَ الْمَرَارَةَ فِي الأُذُنَيْنِ ، حِجَابًا مِنَ الدَّوَابِّ ، فَإِنْ دَخَلَتِ الرَّأْسَ دَابَّةٌ وَالْتَمَسَتْ إِلَى الدِّمَاغِ ، فَإِذَا ذَاقَتِ الْمَرَارَةَ الْتَمَسَتِ الْخُرُوجَ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى بِمَنِّهِ وَفَضْلِهِ وَرَحْمَتِهِ عَلَى ابْنِ آدَمَ جَعَلَ الْحَرَارَةَ فِي الْمِنْخَرَيْنِ ، يَسْتَنْشِقُ بِهِمَا الرِّيحَ ، وَلَوْلا ذَلِكَ لأَنْتَنَ الدِّمَاغُ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى بِمَنِّهِ وَكَرَمِهِ وَرَحْمَتِهِ لابْنِ آدَمَ جَعَلَ الْعُذُوبَةَ فِي الشَّفَتَيْنِ ، يَجِدُ بِهِمَا اسْتِطْعَامَ كُلِّ شَيْءٍ وَيَسْمَعُ النَّاسُ بِهَا حَلاوَةَ مَنْطِقِهِ " ، قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ الْكَلِمَةِ الَّتِي أَوَّلُهَا كُفْرٌ وَآخِرُهَا إِيمَانٌ ، فَقَالَ : إِذَا قَالَ الْعَبْدُ لا إِلَهَ ، فَقَدْ كَفَرَ ، فَإِذَا قَالَ : إِلا اللَّهُ ، فَهُوَ إِيمَانٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّي

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شُبْرُمَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَحْمَدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

عَمْرُو بْنُ جُمَيْعٍ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ عَنْبَسَةَ

مجهول

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة متقن

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.