محمد بن كعب القرظي


تفسير

رقم الحديث : 3975

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ مِهْرَانَ ، فِي جَمَاعَةٍ قَالُوا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٌ الْعَنْبَسِي ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمِقْدَامِ ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمِصِّيصِيُّ ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَبِيرِ بْنُ الْمُعَافَى ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ خَلَفٍ الْعَمِّيُّ ، عَنْ أَبِي الْمِقْدَامِ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمِقْدَامِ هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ ، حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ زِيَادٍ أَبِي الْمِقْدَامِ ، قَالُوا كُلُّهُمْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ أَقْوَى النَّاسِ ، فَلْيَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ أَكْرَمَ النَّاسِ ، فَلْيَتَّقِ اللَّهَ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ أَغْنَى النَّاسِ ، فَلْيَكُنْ بِمَا فِي يَدِ اللَّهِ أَوْثَقَ مِنْهُ بِمَا فِي يَدَيْهِ ، أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِشِرَارِكُمْ ؟ " ، قَالُوا : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " مَنْ أَكَلَ وَحْدَهُ ، وَمَنَعَ رِفْدَهُ ، وَجَلَدَ عَبْدَهُ ، أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشْرٍ مِنْ هَذَا ؟ " قَالُوا : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " مَنْ يَبْغَضُ النَّاسَ وَيَبْغَضُونَهُ ، قَالَ : أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشْرٍ مِنْ هَذَا ؟ " قَالُوا : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " مَنْ لا يَقِيلُ عَثْرَةً ، وَلا يَقْبَلُ مَعْذِرَةً ، وَلا يَغْفِرُ ذَنْبًا ، قَالَ : أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشْرٍ مِنْ هَذَا ؟ " قَالُوا : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " مَنْ لا يُرْجَى خَيْرُهُ ، وَلا يُؤْمَنُ شَرُّهُ ، إِنَّ عِيسَى بْنَ مَرْيَمَ قَامَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ خَطِيبًا ، فَقَالَ : يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ، لا تَتَكَلَّمُوا بِالْحِكْمَةِ عِنْدَ الْجُهَّالِ فَتَظْلِمُوهَا ، وَلا تَمْنَعُوهَا أَهْلَهَا فَتَظْلِمُوهَا ، وَقَالَ مَرَّةً : فَتَظْلِمُوهُمْ ، وَلا تَظْلِمُوا طَالِبًا ، وَلا تُكَافِئُوا ظَالِمًا ، فَيَبْطُلَ فَضْلُكُمْ عِنْدَ رَبِّكُمْ ، يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ، الأُمُورُ ثَلاثَةٌ : أَمْرٌ تَبَيَّنَ رُشْدُهُ فَاتَّبِعُوهُ ، وَأَمْرٌ تَبَيَّنَ غَيُّهُ فَاجْتَنِبُوهُ ، وَأَمْرٌ اخْتُلِفَ فِيهِ فَرَدُّوهُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى " ، لَفْظُ الْعَنْبَسِيِّ ، وَرَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ : عِيسَى بْنُ مَيْمُونٍ ، نَحْوَهُ وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يُحْفَظُ بِهَذَا السِّيَاقِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلا مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ

ثقة

هِشَامِ بْنِ زِيَادٍ أَبِي الْمِقْدَامِ

متروك الحديث

عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ

ثقة

أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو الْمِقْدَامِ هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ

متروك الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة حافظ

شُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْمِقْدَامِ

متروك الحديث

مُوسَى بْنُ خَلَفٍ الْعَمِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة

عَبْدُ الْكَبِيرِ بْنُ الْمُعَافَى

مجهول الحال

الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمِصِّيصِيُّ

مقبول

أَبُو الْمِقْدَامِ

متروك الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٌ الْعَنْبَسِي

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ مِهْرَانَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.