زيد بن اسلم


تفسير

رقم الحديث : 4004

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الأَزْدِيُّ ، بِعَكَّةَ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مَيْمُونٍ ، حَدَّثَنَا الْهُذَيْلُ بْنُ حَبِيبٍ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : " لَمَّا نَزَلَتِ الآيَاتُ الْمُوجِبَاتُ الَّتِي أَوْجَبَ اللَّهُ تَعَالَى النَّارَ لِمَنْ عَمِلَ بِهَا يَعْنِي قَوْلَهُ : لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ سورة النساء آية 29 ، وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا سورة النساء آية 93 ، إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا سورة النساء آية 10 ، وَنَحْوَهَا كُنَّا نَشْهَدُ عَلَى مَنْ يَعْمَلُ شَيْئًا مِنْ هَذَا أَنَّ لَهُ النَّارَ حَتَّى نَزَلَتْ : إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ سورة النساء آية 48 ، فَلَمَّا أُنْزِلَتْ كَفَفْنَا عَنِ الشَّهَادَةِ ، فَلَمْ نَشْهَدْ أَنَّهُمْ فِي النَّارِ ، وَخَفَّفْنَا عَلَيْهِمْ لِمَا أَوْجَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمْ " ، فَقَالَ مُقَاتِلٌ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : " الْفَقِيهُ مَنْ لَمْ يُوئِسِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَلَمْ يُرَخِّصْ لَهُمْ فِي مَعَاصِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ مُقَاتِلٍ ، وَزَيْدٍ ، وَرَوَاهُ النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، وَحَمَّادُ بْنُ قَرَّاظٍ ، عَنْ مُقَاتِلٍ ، نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ

متروك الحديث

الْهُذَيْلُ بْنُ حَبِيبٍ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ مَيْمُونٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.