عطاء بن ابي رباح


تفسير

رقم الحديث : 4406

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شِيرَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِصْمَةَ الْجُشَمِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَيُّمَا امْرَأَةٍ نُكِحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَإِنْ كَانَ دَخَلَ بِهَا فَلَهَا صَدَاقُهَا بِمَا اسْتَحَلَّ مِنْ رَحِمِهَا ، وَفُرِّقَ بَيْنَهُمَا ، وَإِنْ كَانَ لَمْ يَدْخُلْ بِهَا فُرِّقَ بَيْنَهُمَا ، وَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لا وَلِيَّ لَهُ " ، قَالَ إِسْحَاقُ : قَدْ أَدْرَكَ حَمْزَةُ ، عَطَاءً ، وَمَكْحُولا ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، تَفَرَّدَ بِلَفْظِ التَّفْرِيقِ ، وَرُوِيَ عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، مِثْلُهُ فِي إِبْطَالِ النِّكَاحِ مِنْ دُونِ لَفْظِ التَّفْرِيقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

حَمْزَةُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

متروك متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِصْمَةَ الْجُشَمِيُّ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شِيرَوَيْهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.