الزهري


تفسير

رقم الحديث : 4624

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَدْرٍ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَعْبَدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، قَالا : عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رَكِبَ فَرَسًا فَصُرِعَ عَنْهُ ، فَجُحِشَ شِقُّهُ الأَيْمَنُ ، فَصَلَّى صَلاةً مِنَ الصَّلَوَاتِ وَهُوَ قَاعِدٌ ، وَصَلَّيْنَا وَرَاءَهُ قُعُودًا ، فَلَمَّا انْصَرَفَ ، قَالَ : " إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ ، فَإِذَا صَلَّى قَائِمًا فَصَلُّوا قِيَامًا ، وَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا ، وَإِذَا رَفَعَ فَارْفَعُوا ، وَإِذَا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ، فَقُولُوا : اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، وَإِذَا صَلَّى جَالِسًا ، فَصَلُّوا جُلُوسًا أَجْمَعُونَ " ، هَذَا لَفْظُ مَالِكٍ ، وَهُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ ثَابِتٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ رَوَاهُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ : أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَيْلَةَ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَالأَوْزَاعِيُّ ، وَمَعْمَرٌ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَعُقَيْلٌ ، وَيُونُسُ ، وَقُرَّةُ ، وَيَزِيدُ بْنُ الْهَادِ ، وَالزُّبَيْرِيُّ ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، وَابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ ، وَأَبُو أُوَيْسٍ ، وَزَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، وَأَبُو الْغِطْرِيفِ ، وَسُفْيَانُ بْنُ الْحُسَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَعْبَدٍ

صدوق حسن الحديث

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ بَدْرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.