زاذان ابو عمرو الكندي


تفسير

رقم الحديث : 5445

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا أَحْمَدُ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ قُتَيْبَةَ الرَّمْلِيُّ ، قَالا : ثنا يَزِيدُ بْنُ مَوْهِبٍ ، ثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ أَبِي وَكِيعٍ ، قَالَ سَمِعْتُ زَاذَانَ أَبَا عَمْرٍو ، يَقُولُ : دَخَلْتُ عَلَى ابْنِ مَسْعُودٍ ، فَوَجَدْتُ أَصْحَابَ الْخَزِّ وَالْيَمَنِيَّةِ قَدْ سَبَقُونِي إِلَى الْمَجْلِسِ ، فَقُلْتُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ مِنْ أَجْلِ أَنِّي رَجُلٌ أَعْمَى أَدْنَيْتَ هَؤُلاءِ وَأَقْصَيْتَنِي ، قَالَ : ادْنُ ، فَدَنَوْتُ حَتَّى مَا كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ جَلِيسٌ ، فَسَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : " يُؤْخَذُ بِيَدِ الْعَبْدِ وَالأَمَةِ فَيُنْصَبُ عَلَى رُءُوسِ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ : هَذَا فُلانُ بْنُ فُلانٍ ، فَمَنْ كَانَ لَهُ حَقٌّ فَلْيَأْتِ إِلَى حَقِّهِ ، فَتَفْرَحُ الْمَرْأَةُ أَنْ يَدُورَ لَهَا الْحَقُّ عَلَى ابْنِهَا وَأَخِيهَا ، أَوْ عَلَى أَبِيهَا ، أَوْ عَلَى زَوْجِهَا " ، ثُمَّ قَرَأَ ابْنُ مَسْعُودٍ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ سورة المؤمنون آية 101 ، فَيَقُولُ الرَّبُّ تَعَالَى لِلْعَبْدِ : ائْتِ هَؤُلاءِ حُقُوقَهُمْ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، فَنِيَتِ الدُّنْيَا ، فَمِنْ أَيْنَ أُوتِيهِمْ ، فَيَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ : خُذُوا مِنْ أَعْمَالِهِ الصَّالِحَةِ ، فَأَعْطُوا كُلَّ إِنْسَانٍ بِقَدْرِ طُلْبَتِهِ ، فَإِنْ كَانِ وَلِيًّا لِلَّهِ فَضَلَتْ مِنْ حَسَنَاتِهِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ خَيْرٍ ضَاعَفَهَا حَتَّى يُدْخِلَهُ بِهَا الْجَنَّةَ ، ثُمَّ قَرَأَ : إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا سورة النساء آية 40 ، وَإِنْ كَانَ عَبْدًا شَقِيًّا ، قَالَتِ الْمَلائِكَةُ : يَا رَبِّ ، فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ ، وَبَقِيَ طَالِبُونَ ، فَيَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ : خُذُوا مِنْ أَعْمَالِهِمُ السَّيِّئَةِ ، فَأَضِيفُوهَا إِلَى سَيِّئَاتِهِ ، وَصُكُّوا لَهُ صَكًّا إِلَى النَّارِ " ، هَارُونُ بْنُ أَبِي وَكِيعٍ هُوَ ابْنُ عَشْرَةٍ تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ زَاذَانُ ، وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّاءَ الأَنْصَارِيُّ عَنْهُ مُخْتَصَرًا مَرْفُوعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

هَارُونَ بْنِ أَبِي وَكِيعٍ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

يَزِيدُ بْنُ مَوْهِبٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.