ابراهيم بن يزيد النخعي


تفسير

رقم الحديث : 5660

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا خَلادُ بْنُ يَحْيَى ، ثَنَا مِسْعَرٌ ، عَنْ مَعْنٍ ، عَنْ عَوْنٍ ، قَالَ : " بَيْنَا رَجُلٌ بِمِصْرَ فِي بُسْتَانٍ يَنْكُثُ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَإِذَا رَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى رَأْسِهِ بِيَدِهِ مِسْحَاةٌ ، قَالَ : فَكَأَنَّهُ ازْدَرَاهُ ، قَالَ : فَقَالَ : بِمَ تُحَدِّثُ نَفْسَكَ ؟ فَسَكَتُّ ، فَقَالَ : تُحَدِّثُ نَفْسَكَ بِالدُّنْيَا ، فَإِنَّ الدُّنْيَا أَجَلٌ حَاضِرٌ ، يَأْكُلُ مِنْهَا الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ ، أَمْ بِالآخِرَةِ ؟ فَإِنَّ الآخِرَةَ أَجَلٌ صَادِقٌ ، يُفْصَلُ فِيهِ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ ، قَالَ : حَتَّى ذَكَرَ أَنَّ لَهَا مَفَاصِلُ كَمَفَاصِلِ اللَّحْمِ ، قَالَ : فَكَأَنَّهُ أَعْجَبَهُ قَوْلُهُ ، قَالَ : كُنْتُ أُحَدِّثُ نَفْسِي بِمَا وَقَعَ فِي النَّاسِ ، وَذَاكَ فِي فِتْنَةِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : فَسَلْ مَنْ ذَا الَّذِي دَعَاهُ فَلَمْ يُجِبْهُ ، وَسَأَلَهُ فَلَمْ يُعْطِهِ ، وَتَوَكَّلَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَكْفِهِ ، وَوَثِقَ بِهِ فَلَمْ يُنْجِهِ ، قَالَ : فَقُلْتُ : اللَّهُمَّ سَلِّمْنِي وَسَلِّمْ مِنِّي ، قَالَ : فَتَجَلَّتِ الْفِتْنَةُ وَلَمْ يُصِبْ مِنِّي أَحَدٌ " ، رَوَاهُ أَبُو أُسَامَةَ عَنْ مِسْعَرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.