ابراهيم بن يزيد النخعي


تفسير

رقم الحديث : 6008

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا زَكَرِيَّاء بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، وَعَاصِمٌ الأَحْوَلُ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَيْدِ الْمِعْرَاضِ ، فَقَالَ : " مَا أَصَابَ بِحَدِّهِ فَكُلْ ، وَمَا أَصَابَ بِعَرْضِهِ فَهُوَ وَقِيذٌ " ، وَسَأَلْتُهُ عَنْ صَيْدِ الْكَلْبِ ، فَقَالَ : " إِذَا أَرْسَلْتَ كَلْبَكَ وَذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ، فَأَمْسَكَ عَلَيْكَ فَكُلْ " ، رَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَزَائِدَةُ عَنْ زَكَرِيَّاءَ بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، وَرَوَاهُ مَعْمَرُ بْنُ الْمُبَارَكِ وَعَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ وَرَوَاهُ عَنِ الشَّعْبِيِّ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ : بَيَانُ بْنُ بِشْرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي السَّفَرِ ، وَحُصَيْنٌ ، وَالْحَكَمُ ، وَالشَّيْبَانِيُّ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ وَسَعِيدُ بْنُ مَسْرُوقٍ وَمُجَالِدٌ وَعِيسَى بْنُ الْمُسَيِّبِ وَفِرَاسُ بْنُ يَحْيَى وَجَابِرُ بْنُ يَزِيدَ الْجُعْفِيُّ وَعُمَرُ بْنُ بِشْرٍ وَالسَّرِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبُو حَرِيزٍ ، وَحُصَيْنُ بْنُ نُمَيْرٍ ، وَخَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، وَطَاوُسٌ ، يَزِيدُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي اللَّفْظِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

وَعَاصِمٌ الأَحْوَلُ

ثقة

زَكَرِيَّاء بْنُ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ أَبُو بَكْرٍ

متهم بالوضع