ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ الْعُقَيْلِيُّ ، ثنا الْحُسَْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَلِيدِ الْفَسَوِيُّ ، قَالَ ثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : ثنا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْجَعْدِ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَغْزُو جَيْشٌ الْكَعْبَةَ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ خُسِفَ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ ، وَفِيهِمْ أَشْرَافُهُمْ " ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَكَيْفَ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ وَفِيهِمْ أَشْرَافُهُمْ وَمَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ ؟ قَالَ : " يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ ثُمَّ يَبْعَثُونَ عَلَى نِيَّاتِهِمْ " . صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ , عَنْ نَافِعٍ , عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةُ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ | نافع بن جبير النوفلي / توفي في :99 | ثقة فاضل |
مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ | محمد بن سوقة الغنوي | ثقة مرضي |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا | إسماعيل بن زكريا الخلقاني | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ | محمد بن بكار الهاشمي / ولد في :145 / توفي في :238 | ثقة |
الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ | الحسن بن سفيان الشيباني | ثقة |
أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ | محمد بن أحمد الغطريفي / توفي في :377 | ثقة ثبت |
أَبُو بَكْرِ بْنُ الْجَعْدِ | أحمد بن عبد العزيز الوشاء | ثقة |
أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ | إبراهيم بن محمد الأصبهاني | ثقة حافظ |
سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ | سعيد بن سليمان الضبي | ثقة حافظ |
الْحُسَْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَلِيدِ الْفَسَوِيُّ | الحسن بن علي الفسوي | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ الْعُقَيْلِيُّ | محمد بن علي العقيلي | مجهول الحال |