رجاء بن حيوة


تفسير

رقم الحديث : 6884

حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا جَعْفَرُ الْفِرْيَابِيُّ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ . ح وَحَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ . ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ , ثنا مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الْجَوْنِيُّ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثنا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ . ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى ، ثنا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالُوا : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عُبَيْدَةَ بْنِ أَبِي الْمُهَاجِرِ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ رَجُلا كَانَ يَعْمَلُ السَّيِّئَاتِ ، وَقَتَلَ سَبْعًا وَتِسْعِينَ نَفْسًا ، كُلَّهَا يَقْتُلُ ظُلْمًا بِغَيْرِ حَقٍّ ، فَأَتَى دَيْرَانِيًّا ، فَقَالَ : يَا رَاهِبُ ، إِنَّ الآخَرَ لَمْ يَدَعْ شَيْئًا مِنَ الشَّرِّ إِلا قَدْ عَمِلَهُ ، إِنَّهُ قَتَلَ سَبْعًا وَتِسْعِينَ نَفْسًا ، كُلَّهَا قَتْلٌ ظُلْمًا بِغَيْرِ حَقٍّ ، فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ ؟ قَالَ لا فَضَرَبَهُ فَقَتَلَهُ ، : فَقَتَلَهُ ، ثُمَّ أَتَى آخَرَ ، فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لِصَاحِبِهِ ، فَقَالَ : لَيْسَ لَكَ تَوْبَةٌ ، فَقَتَلَهُ ، ثُمَّ آخَرَ ، فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لَهُمَا ، فَرَدَّ عَلَيْهِ ، فَقَتَلَهُ أَيْضًا ، ثُمَّ أَتَى رَاهِبًا آخَرَ ، فَقَالَ لَهُ إِنَّ الآخَرَ لَمْ يَدَعْ شَيْئًا مِنَ الشَّرِّ إِلا قَدْ عَمِلَهُ ، إِنَّهُ قَتَلَ مِائَةَ نَفْسٍ كُلَّهَا ظُلْمًا يَقْتُلُ بِغَيْرِ حَقٍّ ، فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ ؟ فَقَالَ : وَاللَّهِ لَئِنْ قُلْتُ لَكَ : إِنَّ اللَّهَ لا يَتُوبُ عَلَى مَنْ تَابَ إِلَيْهِ لَقَدْ كَذَبْتُ ، هَهُنَا دَيْرٌ فِيهِ قَوْمٌ مُتَعَبِّدُونَ فَائْتِهِمْ فَاعْبُدِ اللَّهَ مَعَهُمْ ، فَخَرَجَ تَائِبًا حَتَّى إِذَا كَانَ بِبَعْضِ الطَّرِيقِ بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِ مَلَكًا فَقَبَضَ نَفْسَهُ ، فَحَضَرَتْ مَلائِكَةُ الْعَذَابِ وَمَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ ، فَاخْتَصَمُوا فِيهِ ، فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ مَلَكًا ، فَقَالَ لَهُمْ : أَيُّ الدَّيْرَيْنِ كَانَ أَقْرَبَ فَهُوَ مِنْهُمْ ، فَقَاسُوا بَيْنَهُمَا ، فَوَجَدُوهُ أَقْرَبَ إِلَى دَيْرِ التَّوَّابِينَ بِقَيْسِ أُنْمُلَةٍ ، فَغَفَرَ اللَّهُ لَهُ " . تَفَرَّدَ بِهِ عُبَيْدَةُ بْنُ عَبْدِ رَبِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، وَرَوَاهُ ابْنُ عَائِذٍ ، عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ ، وَرَوَاهُ ابْنُ أَنْعَمَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، وَرَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِي زَمْعَةَ الْبَلَوِيِّ ، وَرَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ

صحابي

عُبَيْدَةَ بْنِ أَبِي الْمُهَاجِرِ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى

صدوق له أوهام

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الْجَوْنِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

ضعيف الحديث

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.