رجاء بن حيوة


تفسير

رقم الحديث : 6923

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، ثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَتْحِ الْحَلَبِيُّ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالا : ثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْجَلابُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْهَمْدَانِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ، وَالْحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ ، وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخَيْرَ يُعْطَهُ ، وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرَّ يُوَقَّهُ ، لَمْ يَسْكُنِ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى ، وَلا أَقُولُ لَكُمُ الْجَنَّةَ مَنْ تَكَهَّنَ ، أَوِ اسْتَقْسَمَ ، أَوْ تَطَيَّرَ طَيْرًا يَرُدُّهُ مِنْ سَفَرٍ " ، غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْهَمْدَانِيُّ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْجَلابُ

صدوق حسن الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَتْحِ الْحَلَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ

ثقة