حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُؤَذِّنُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ جَهْوَرٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْقُرَشِيُّ ، ثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ ، قَالَ : قُلْنَا لِلْحَسَنِ : يَا أَبَا سَعِيدٍ ، عِظْنَا ، فَقَالَ : " إِنَّمَا يَتَوَقَّعُ الصَّحِيحُ مِنْكُمْ دَاءً يُصِيبُهُ ، وَالشَّابُّ مِنْكُمْ هَرَمًا يُفْنِيهِ ، وَالشَّيْخُ مِنْكُمْ مَوْتًا يُرْدِيهِ ، أَلَيْسَ الْعَوَاقِبُ مَا تَسْمَعُونَ ؟ أَلَيْسَ غَدًا تُفَارِقُ الرُّوحُ الْجَسَدَ ؟ الْمَسْلُوبُ غَدًا أَهْلَهُ وَمَالَهُ ، الْمَلْفُوفُ غَدًا فِي كَفَنِهِ ، الْمَتْرُوكُ غَدًا فِي حُفْرَتِهِ ، الْمَنْسِيُّ غَدًا مِنْ قُلُوبِ أَحِبَّتِهِ الَّذِينَ كَانَ سَعْيُهُ وَحُزْنُهُ لَهُمْ ، ابْنَ آدَمَ نَزَلَ بِكَ الْمَوْتُ فَلا تَرَى قَادِمًا وَلا تَجِيءُ زَائِرًا وَلا تُكَلِّمُ قَرِيبًا ، وَلا تَعْرِفُ حَبِيبًا ، تُنَادَى فَلا تُجِيبُ ، وَتَسْمَعُ فَلا تَعْقِلُ ، قَدْ خَرِبَتِ الدِّيَارُ وَعُطِّلَتِ الْعِشَارُ وَأُيْتِمَتِ الأَوْلادُ ، قَدْ شَخَصَ بَصَرُكَ وَعَلا نَفَسُكَ وَاصْطَكَّتْ أَسْنَانُكَ ، وَضَعُفَتْ رُكْبَتَاكَ وَصَارَ أَوْلادُكَ غُرَبَاءُ عِنْدَ غَيْرِكَ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |