مسعر بن كدام


تفسير

رقم الحديث : 10625

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْيَقْطِينِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاذِ بْنِ عِيسَى بْنِ ضِرَارٍ الْهَرَوِيُّ ، ثنا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجُوبَارِيُّ , ثنا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جِيءَ بِالتَّوْبَةِ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ وَأَطْيَبِ رِيحٍ , وَلا يَجِدُ رِيحَهَا إِلا مُؤْمِنٌ , فَيَقُولُ الْكَافِرُ : يَا وَيْلَتَاهُ ، أَتَاكَ هَؤُلاءِ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ يَجِدُونَ رِيحًا طَيِّبَةً , وَلا نَجِدُهَا , قَالَ : فَتُكَلِّمُهُمُ التَّوْبَةُ ، فَتَقُولُ : لَوْ قَبِلْتُمُونِي فِي الدُّنْيَا لأَطَبْتُ رِيحَكُمُ الْيَوْمَ , قَالَ : فَيَقُولُ الْكَافِرُ : أَنا أَقْبَلُكِ الآنَ , قَالَ : فَيُنَادِي مَلَكٌ مِنَ السَّمَاءِ : لَوْ أُتِيتُمْ بِالدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَكُلِّ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ , وَبِكُلِّ شَيْءٍ كَانَ فِي الدُّنْيَا مَا قُبِلَ مِنْكُمْ تَوْبَةٌ , فَتَتَبَرَّأُ مِنْهُمُ التَّوْبَةُ , وَتَتَبَرَّأُ مِنْهُمُ الْمَلائِكَةُ وَتَجِيءُ الْحَيْرَةُ , فَمَنْ شَمَّتْ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً تَرَكَتْهُ , وَمَنْ لَمْ تَشَمَّ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً أَلْقَتْهُ فِي النَّارِ " ، غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ مِسْعَرٍ , لَمْ نَكْتُبْهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ , وَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى التَّيْمِيُّ نَحْوَهُ , عَنْ مِسْعَرٍ, وَالْجُوبَارِيُّ ، وَإِسْمَاعِيلُ كِلاهُمَا مَتْرُوكَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

مِسْعَرٍ

ثقة ثبت

وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة حافظ إمام

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجُوبَارِيُّ

يضع الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاذِ بْنِ عِيسَى بْنِ ضِرَارٍ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْيَقْطِينِيُّ

صدوق حسن الحديث