داود بن نصير الطائي


تفسير

رقم الحديث : 11260

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ . ح وثنا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ خُزَيْمَةَ ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ . ح وثنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ دِينَارٍ ، قَالا : ثنا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، ثنا دَاوُدُ الطَّائِيُّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ ، قَالَ : " إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ فِي أَرْبَعِينَ يَوْمًا , أَوْ لأَرْبَعِينَ لَيْلَةً , ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ , ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ , ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ , ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ تَعَالَى مَلَكًا , ثُمَّ يُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ : أَنْ يَكْتُبَ عَمَلَهُ , وَأَجَلَهُ , وَرِزْقَهُ , وَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ , وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَكُونَ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا غَيْرُ ذِرَاعٍ ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا , وَإِنَّهُ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى يَكُونَ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلا ذِرَاعٌ , فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا " ، صَحِيحٌ ثَابِتٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ , رَوَاهُ الْجَمُّ الْغَفِيرُ ، عَنِ الأَعْمَشِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

دَاوُدُ الطَّائِيُّ

ثقة

مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ دِينَارٍ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.