الفضيل بن عياض


تفسير

رقم الحديث : 11768

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ , ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى , ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَخْلَدٍ , قَالَ : قَالَ الْفَيْضُ بْنُ إِسْحَاقَ : اشْتَرَيْتُ دَارًا وَكَتَبْتُ كِتَابًا وَأَشْهَدْتُ عُدُولا فَبَلَغَ ذَلِكَ الْفُضَيْلَ بْنَ عِيَاضٍ ، فَأَرْسَلَ إِلَيَّ يَدْعُونِي ، فَلَمْ أَذْهِبْ , ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَيَّ ، فَمَرَرْتُ إِلَيْهِ , فَلَمَّا رَآنِي , قَالَ : " يَا ابْنَ يَزِيدَ ! بَلَغَنِي أَنَّكَ اشْتَرَيْتَ دَارًا وَكَتَبْتَ كِتَابًا وَأَشْهَدْتَ عُدُولا " , قُلْتُ : قَدْ كَانَ ذَلِكَ , قَالَ : " فَإِنَّهُ يَأْتِيكَ مَنْ لا يَنْظُرُ فِي كِتَابِكَ وَلا يَسْأَلُ عَنْ بَيَّتِكَ حَتَّى يُخْرِجَكَ مِنْهَا شَاخِصًا ، يُسْلِمُكَ إِلَى قَبْرِكَ خَالِصًا ، فَانْظُرْ أَنْ لا تَكُونَ اشْتَرَيْتَ هَذِهِ الدَّارَ مِنْ غَيْرِ مَالِكِ , أَوْ وَرِثَتْ مَالا مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ ، فَتَكُونُ قَدْ خَسِرْتَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ , وَلَوْ كُنْتَ حِينَ اشْتَرَيْتَ كَتَبْتَ عَلَى هَذِهِ النُّسْخَةِ : هَذَا مَا اشْتَرَى عَبْدٌ ذَلِيلٌ مِنْ مَيِّتٍ قَدْ أَزْعَجَ بِالرَّحِيلِ ، اشْتَرَى مِنْهُ دَارًا تُعْرَفُ بِدَارِ الْغُرُورِ ، حَدٌ مِنْهَا فِي زُقَاقِ الْفِنَاءِ إِلَى عَسْكَرِ الْهَالِكِينَ ، وَيَجْمَعُ هَذِهِ الدَّارَ حُدُودٌ أَرْبَعَةٌ : الْحَدِّ الأَوَّلِ : يَنْتَهِي مِنْهَا إِلَى دَوَاعِي الْعَاهَاتِ , وَالْحَدُّ الثَّانِي : يَنْتَهِي إِلَى دَوَاعِي الْمُصِيبَاتِ , وَالْحَدُّ الثَّالِثُ : يَنْتَهِي مِنْهَا إِلَى دَوَاعِي الآفَاتِ وَالْحَدُّ الرَّابِعُ : يَنْتَهِي إِلَى الْهَوَى الْمُرْدِي ، وَالشَّيْطَانِ الْمُغْوِي ، وَفِيهِ يَشْرَعُ بَابُ هَذِهِ الدَّارِ عَلَى الْخُرُوجِ مِنَ عَزَّ الطَّاعَةِ إِلَى الدُّخُولِ فِي ذُلِّ الطَّلَبِ ، فَمَا أَدْرَكَكَ فِي هَذِهِ الدَّارِ فَعَلَى مُبَلْبَلِ أَجْسَامِ الْمُلُوكِ ، وَسَالِبِ نُفُوسِ الْجَبَابِرَةِ ، وَمُزِيلِ مُلْكِ الْفَرَاعَنَةِ ، مِثْلِ كِسْرَى وَقَيْصَرٍ ، وَتُبَّعٍ وَحِمْيَرٍ , وَمَنْ جَمَعَ الْمَالَ فَأَكْثَرَ ، وَاتَّحَدَ وَنَظَرَ بِزَعْمِهِ الْوَلَدِ ، وَمَنْ بَنِي وَشَيَّدَ وَزَخَرْفَ ، وَأَشْخَصَهُمْ إِلَى مَوْقِفِ الْعَرْضِ إِذَا نَصَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ كُرْسِيِّهِ لِفَصْلِ الْقَضَاءِ ، وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ ، يَشْهَدُ عَلَى ذَلِكَ الْعَقْلُ إِذَا خَرَجَ مِنْ أَسَرِ الْهَوَى ، وَنَظَرَ بِالْعَيْنَيْنِ إِلَى زَوَالِ الدُّنْيَا ، وَسَمِعَ صَارِخَ الزُّهْدِ عَنْ عَرَصَاتِهَا ، مَا أَبْيَنَ الْحَقَّ لِذِي عَيْنَيْنِ ، إِنَّ الرَّحِيلَ أَحَدُ الْيَوْمَيْنِ ، فَبَادِرُوا بِصَالِحِ الأَعْمَالِ فَقَدْ دَنَا النُّقْلَةُ وَالزَّوَالُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.