الفضيل بن عياض


تفسير

رقم الحديث : 11870

ثنا ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ السُّكَّرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَنَفِيُّ , ثنا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ , عَنِ الأَعْمَشِ , عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عُمَرَ , وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " شَكَا نَبِيٌّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ إِلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ , فَقَالَ : يَا ربِّ يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ عَبِيدِكَ يُؤْمِنُ بِكَ وَيَعْمَلُ بِطَاعَتِكَ فَتَزْوِي عَنْهُ الدُّنْيَا ، وَتَعْرِضُ لَهُ الْبَلاءَ ، وَيَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ عَبِيدِكَ يَكَفْرُ بِكَ وَيَعْمَلُ بِمَعَاصِيَكَ فَتَزْوِي عَنْهُ الْبَلاءُ وَتَعْرِضُ لَهُ الدُّنْيَا فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ : إِنَّ الْعِبَادَ وَالْبِلادَ لِي ، وَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ شَيْءِ إِلا وَهُوَ يُسَبِّحُنِي وَيُكَبِّرُنِي وَيُهَلِّلُنِي ، أَمَا عَبْدِي الْمُؤْمِنُ فَلَهُ سَيِّئَاتٌ فَأَزْوِي عَنْهُ الدُّنْيَا وَأَعْرِضُ لَهُ الْبَلاءَ حَتَّى يَأْتِيَنِي فَأَجْزِيَهُ بِحَسَنَاتِهِ ، وَأَمَّا عَبْدي الْكَافِرُ فَلَهُ حَسَنَاتٌ فَأَزْوِي عَنْهُ الْبَلاءَ وَأَعْرِضُ لَهُ الدُّنْيَا حَتَّى يَأْتِيَنِي فَأَجْزِيَهُ بِسَيِّئَاتِهِ " ، غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ فُضَيْلٍ ، وَالأَعْمَشِ لَمْ نَكْتُبْهُ ، مَرْفُوعًا إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ فِيمَا أَرَى هُوَ الزُّبَيْدِيُّ الْمُكْتِبُ كُوفِيٌّ حَدَّثَ عَنْهُ ، عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ وَأَبُو , يَرْوِي عَنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، وَابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

الْمِنْهَالِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَنَفِيُّ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ السُّكَّرِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت