يوسف بن اسباط


تفسير

رقم الحديث : 12463

حَدَّثَنَا أَبِي يَعْلَى الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّبَيْرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ الأَرْغِيَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خُبَيْقٍ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ ، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ لِكَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ : " أُعِيذُكَ بِاللَّهِ مِنَ إِمَارَةِ السُّفَهَاءِ " ، قَالَ : وَمَا ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " أُمَرَاءٌ سَيَكُونُونَ مِنْ بَعْدِي مَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ فَصَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ ، وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلا أَنَا مِنْهُ , وَلَنْ يَرِدُوا عَلَى الْحَوْضِ ، وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ ، وَلَمْ يُعَنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَأُولَئِكَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ ، أُولَئِكَ يَرِدُونَ عَلَى الْحَوْضِ , يَا كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ ، لا يَدْخُلُ بِهَا الْجَنَّةُ لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ ، وَكُلُّ لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ , يَا كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ ، الصَّوْمُ جُنَّةٌ ، وَالصَّلاةُ بُرْهَانُ ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ , يَا كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ , النَّاسُ غَادِيَانِ فَمُشْتَرٍ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا , أَوْ بَائِعُهَا فَمُوبِقُهَا " ، لَمْ يَسُقْهُ هَذَا السيَاقَ مِنْ حَدِيثِ جَابِرِ إِلا ابْنُ خَيْثَمٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ رَوَاهُ عَنْهُ الأَعْلامُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ

ثقة كثير الإرسال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ

مقبول

زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة ثبت

يُوسُفُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خُبَيْقٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ الأَرْغِيَانِيُّ

ثقة إمام حجة

أَبِي يَعْلَى الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّبَيْرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.