عبد الرحمن بن مهدي


تفسير

رقم الحديث : 13269

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثَنَا ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ أَبُو غُصْنٍ ، حدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ، ثَنَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَصُومُ الأَيَّامَ يَسْرُدُ ، حتَّى يقَالَ : لا يفْطِرُ ، وَيفْطِرُ حَتَّى لا يَكَادُ يَصُومُ إِلا يَوْمَيْنِ مِنَ الْجُمُعَةِ ، إِنْ كَانَا فِي صِيَامِهِ ، وَإِلا صَامَهُمَا ، وَلَمْ يَكُنْ يَصُومُ مِنَ شَهْرٍ مِنَ الشُّهُورِ مَا يَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّكَ تَصُومُ لا تَكَادُ أَنْ تُفْطِرَ ، وَتُفْطِرُ حَتَّى لا تَكَادُ أَنْ تَصُومَ إِلا يَوْمَيْنِ ، إِنْ دَخَلا فِي صِيَامِكَ ، وَإِلا صُمْتَهُمَا ؟ قَالَ : " أَيُّ يَوْمَيْنِ ؟ " قُلْتُ : يَوْمُ الاثْنَيْنِ ، وَيَوْمُ الْخَمِيسِ ، قَالَ : " ذَاكَ يَوْمَانِ تُعْرَضُ فِيهِمَا الأَعْمَالُ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ ، فَأَحَبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ " ، قَالَ : قُلْتُ : وَلَمْ أَرَكَ تَصُومُ مِنْ شَهْرٍ مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ ، قَالَ : " ذَاكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ ، فَأُحِبُ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

صحابي

أَبُو سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ

ثقة ثبت

ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ أَبُو غُصْنٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.