الامام الشافعي


تفسير

رقم الحديث : 13586

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْلٍ ، حدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي يُوسُفَ الْخَلالُ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ نَصْرٍ الشَّافِعِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سِبَاعِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أُمِّ كُرْزٍ ، قَالَتْ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " أَقِرُّوا الطَّيْرَ عَلَى وُكُنَاتِهَا " ، فَقَالَ الشَّافِعِيُّ فِي قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَقِرُّوا الطَّيْرَ عَلَى وُكُنَاتِهَا " : إِنَّ عِلْمَ الْعَرَبِ كَانَ فِي زَجْرِ الطَّيْرِ وَالبَارِحِ ، وَالْخَطِّ وَالإِعْسَافِ ، كَانَ أَحَدُهُمْ إِذَا غَدًا مِنْ مَنْزِلِهِ يُرِيدُ أَمْرًا نَظَرَ أَوَّلَ طَيْرٍ يَرَاهُ فَإِنْ سَنَحَ عَنْ يَسَارِهِ فَاجْتَازَ عَنْ يَمِينِهِ ، فَمَرَّ عَنْ يَسَارِهِ ، قَالَ : هَذَا طَيْرُ الأَشَائِمِ فَرَجَعَ ، وَقَالَ : حَاجَةٌ مَشْئُومَةٌ ، فَقَالَ الحُطَيْئَةُ يَمْدَحُ أَبَا مُوسَى الأَشْعَرِيَّ : لا تَزْجُرُ الطَّيْرَ شُحًّا إِنْ عَرَضْنَ لَهُ وَلا يُفِيضُ عَلَى قَسَمٍ بِأَزْلامِ يَعْنِي أَنَّهُ سَلَكَ الإِسْلامَ فِي التَّوَكُّلِ عَلَى اللَّهِ ، وَتَرْكِ زَجْرِ الطَّيْرِ ، وَقَالَ بَعْضُ شُعَرَاءِ الْعَرَبِ يَمْدَحُ نَفْسَهُ : وَلا أَنَا مِمَّنْ يَزْجُرُ الطَّيْرَ نَعْمُهُ أَصَاحَ غُرَابٌ أَمْ تَعَرَّضَ ثَعْلَبُ ، وَكَانَتِ الْعَرَبُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ إِذَا كَانَ الطَّيْرُ سَانِحًا فَرَأَى طَيْرًا فِي وَكْرِهِ حَرَّكَهُ ، فَيَطِيرُ ، فَيَنْظُرُ أَسَلَكَ لَهُ طَرِيقَ الأَشَائِمِ أَمْ طَرِيقَ الأَيَامِنِ ، فَيُشْبِهَ قَوْلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَقِرُّوا الطَّيْرَ عَلَى وُكُنَاتِهَا " ، أَيْ لا تُحَرِّكُوهَا فَإِنَّ تَحْرِيكَهَا ، وَمَا تَعْمَلُونَهُ مَعَ الطَّيْرِ لا يَصْنَعُ مَا يُوَجِّهُونَ لَهُ قَضَاءَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَقَدْ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الطَّيْرِ ؟ فَقَالَ : " إِنَّ ذَلِكَ شَيْءٌ يَجِدُهُ أَحَدُكُمْ فِي نَفْسِهِ ، فَلا يَصُدَّنَّكُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ كُرْزٍ

صحابي

سِبَاعِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ

ثقة كثير الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

يَحْيَى بْنُ نَصْرٍ الشَّافِعِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي يُوسُفَ الْخَلالُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْلٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.