الحارث بن اسد المحاسبي


تفسير

رقم الحديث : 15100

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حَامِدٍ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدَانَ النَّيْسَابُورِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الشَّامِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ سَرِيًّا السَّقَطِيَّ ، يَقُولُ : خَرَجْتُ مِنْ بَغْدَادَ أُرِيدُ الرِّبَاطَ إِلَى عَبَّادَانَ لأَصُومَ بِهَا رَجَبًا ، وَشَعْبَانَ ، وَرَمَضَانَ ، فَلَقِيتُ فِي طَرِيقِيَ عَلِيًّا الْجُرْجَانِيَّ وَكَانَ مِنَ الزُّهَّادِ الْكِبَارِ فَدَنَا وَقْتُ إِفْطَارِي وَكَانَ مَعِي مِلْحٌ مَدْقُوقٌ وَأَقْرَاصٌ ، فَقُلْتُ : هَلُمَّ رَحِمَكَ اللَّهُ ، فَقَالَ : مِلْحُكَ مَدْقُوقٌ وَمَعَكَ مِنْ أَلْوَانِ الطَّعَامِ ، لَنْ تُفْلِحَ وَلَنْ تَدْخُلَ بُسْتَانَ الْمُحِبِّينَ ، فَنَظَرْتُ إِلَى مِزْوَدٍ كَانَ مَعَهُ فِيهِ سَوِيقُ الشَّعِيرِ فَيَسُفُّ مِنْهَا ، فَقُلْتُ : مَا دَعَاكَ إِلَى هَذَا ؟ قَالَ : " إِنِّي حَسَبْتُ مَا بَيْنَ الْمَضْغِ إِلَى الاسْتِفَافِ سَبْعِينَ تَسْبِيحَةً ، فَمَا مَضَغْتُ الْخُبْزَ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، فَلَمَّا دَخَلْنَا عَبَّادَانَ ، قُلْتُ : مَوْعِظَةٌ أَحْفَظُهَا عَنْكَ ، قَالَ : نَعَمْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، احْفَظْ عَنِّي خَمْسَ خِصَالٍ إِنَّكَ ، إِنْ حَفِظْتَهَا لا تُبَالِي مَا أَضَعْتَ بَعْدَهَا ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : عَانَقِ الْفَقْرَ ، وَتَوَسَّدِ الصَّبْرَ ، وَعَادِ الشَّهَوَاتِ ، وَخَالَفِ الْهَوَى ، وَافْزَعْ إِلَى اللَّهِ فِي جَمِيعِ أُمُورِكَ ، قُلْتُ : فَإِذَا كُنْتُ كَذَلِكَ ؟ قَالَ : يَهَبُ اللَّهُ لَكَ خَمْسًا : الزُّهْدَ ، وَمَعَ الزُّهْدِ الْقُنُوعُ ، وَمَعَ الْقُنُوعِ الرِّضَا ، وَمَعَ الرِّضَا الْمَعْرِفَةُ ، وَمَعَ الْمَعْرِفَةِ الشَّوْقُ ، ثُمَّ يَهَبُ لَكَ خَمْسًا : السَّبَّاقَ ، وَالْبِدَارَ ، وَالتَّخَفُّفَ ، وَحُسْنَ الْبِشَارَةِ ، وَحُسْنَ الْمُنْقَلَبِ إِلَى اللَّهِ ، أُولَئِكَ أَحِبَّاءُ اللَّهِ ، قُلْتُ : فَأَيْنَ تَرَى لِي أَنْ أَسْكُنَ ؟ قَالَ : ارْحَلْ نَحْوَ لُكَامٍ ، قُلْتُ : فَهَلْ شَيْءٌ أَعِيشُ بِهِ ؟ قَالَ : فَمَقَتْ فِي وَجْهِي ، وَقَالَ : تَفِرُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ ذَنْبِكَ وَتَسْتَبْطِئُهُ فِي رِزْقِكَ ؟ فَلا وَاللَّهِ مَا أَدْرِي دَخَلَ الْبَحْرَ أَمَ لا " ، وَحَكَى جَعْفَرُ بْنُ نُصَيْرٍ ، عَنِ السَّرِيِّ ، بِزِيَادَةِ أَلْفَاظٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة