ابن الاعرابي


تفسير

رقم الحديث : 15922

سَمِعْتُ مَنْصُورَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ مَنْصُورِ بْنِ نَصْرٍ ، يَقُولُ : جَاءَ ذَاتَ يَوْمٍ الشِّبْلِيُّ إِلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ مُجَاهِدٍ وَكَانَ فِي مَسْجِدِهِ غَائِبًا فَسَأَلَ عَنْهُ ، فَقِيلَ لَهُ : هُوَ عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى ، فَقَصَدَ دَارَ عَلِيٍّ فَاسْتَأْذَنَ ، فَقِيلَ أَبُو بَكْرٍ الشِّبْلِيُّ يَسْتَأْذِنُكَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ مُجَاهِدٍ لِعَلِيِّ بْنِ عِيسَى : الْيَوْمَ أُرِيكَ مِنَ الشِّبْلِيِّ عَجَبًا ، فَلَمَّا دَخَلَ وَقَعَدَ ، قَالَ لَهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ مُجَاهِدٍ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، أُخْبِرْتُ أَنَّكَ تَحْرِقُ الثِّيَابَ وَالْخُبْزَ وَالأَطْعِمَةَ ، وَمَا يَنْتَفِعُ بِهِ النَّاسُ مِنْ مَنَافِعِهِمْ وَمَصَالِحِهِمْ ، أَيْنَ هَذَا مِنَ الْعِلْمِ وَالشَّرْعِ ؟ فَقَالَ لَهُ : " قَوْلُهُ تَعَالَى : فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ سورة ص آية 33 ، أَيْنَ هَذَا مِنَ الْعِلْمِ ؟ فَسَكَتَ أَبُو بَكْرِ بْنُ مُجَاهِدٍ ، وَقَالَ لِعَلِيٍّ : كَأَنِّي لَمْ أَقْرَأْهَا قَطُّ وَبَلَغَنِي عَنْ غَيْرِهِ أَنَّهُمْ عَاتَبُوهُ فِي مِثْلِهِ فَتَلا هَذِهِ الآيَةَ : إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ سورة الأنبياء آية 98 ، وَتَلا : إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ سورة الزخرف آية 26 ، هَذِهِ الأَطْعِمَةُ وَهَذِهِ الشَّهَوَاتُ حَقِيقَةُ الْخَلْقِ وَمَعْبُودُهُمُ أَبْرَؤُ مِنْهُمْ وَأُحَرِّقُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.