ابراهيم بن عيسى


تفسير

رقم الحديث : 15960

وَكَمَا رَوَاهُ وَكَمَا رَوَاهُ عَبْدُ خَيْرِ بْنُ عَلِيٍّ وَهُوَ مَا : حَدَّثَنَاهُ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غُفَيْرٍ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ السَّيْسَرِيُّ ، ثنا خَلَفُ بْنُ تَمِيمٍ ، ثنا عُمَرُ الرَّحَّالُ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " لَيْسَ الْخَيْرُ أَنْ يَكْثُرَ مَالُكَ وَوَلَدُكَ ، وَلَكِنَّ الْخَيْرَ أَنْ يَكْثُرَ عِلْمُكَ ، وَأَنْ يَعْظُمَ حِلْمُكَ ، وَأَنْ تُبَاهِيَ النَّاسَ بِعِبَادَةِ رَبِّكَ ، فَإِنْ أَحْسَنْتَ حَمِدْتَ اللَّهَ ، وَإِنْ أَسَأْتَ اسْتَغْفَرْتَ اللَّهَ وَلا خَيْرَ فِي الدُّنْيَا إِلا لأَحَدِ رَجُلَيْنِ : رَجُلٌ أَذْنَبَ فَهُوَ يُدَارِكُ ذَلِكَ الذَّنْبَ بِتَوْبَةٍ ، أَوْ رَجُلٌ يَسَارِعُ فِي الْخَيْرَاتِ ، وَلا يَقِلُّ عَمَلٌ فِي تَقْوًى وَكَيْفَ يَقِلُّ عَمَلٌ يُتَقَبَّلُ ؟ كَانُوا بِالصِّحَابَةِ مُقْتَدِينَ ، وَلِسَبِيلِهِمْ مُتَّبِعِينَ يُصْبِحُونَ شُعْثًا غُبْرًا صُفْرًا بَيْنَ أَعْيُنِهِمْ مِثْلُ رَكْبِ الْمَعِزَى بَاتُوا يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ يَمِيدُونَ عِنْدَ ذِكْرِ اللَّهِ كَمَا تَمِيدُ الشَّجَرَةُ فِي يَوْمِ رِيحٍ كَانُوا مَصَابِيحَ الْهُدَى ، لَمْ يَكُونُوا بِالْجُفَاةِ الْمُرَائِينَ خَلَقُ الثِّيَابِ جُدُدُ الْقُلُوبِ ، فِي الدُّنْيَا زَاهِدِينَ ، وَفِي الآخِرَةِ رَاغِبِينَ ، وَعَنِ اللَّهِ فَهِمِينَ ، وَفِي قِرَاءَةِ كَلامِهِ مُتَدَبِّرِينَ ، وَبِمَوَاعِظِهِ مُتَّعِظِينَ ، وَبِصَنَائِعِهِ مُعْتَبِرِينَ ، اتَّخَذُوا الأَرْضَ بِسَاطًا وَرِمَالَهَا فِرَاشًا ، وَالْقُرْآنَ وَالدُّعَاءَ دِثَارًا ، وَشِعَارًا عَبْدُوهُ فِي بُيوتٍ بِالْقُلُوبِ الطَّاهِرَةِ ، وَالأَبْصَارِ الِخَاشِعَةِ ، هَجَمَ بِهِمُ الْعِلْمُ عَلَى حَقِيقَةِ الأَمْرِ فَقَامُوا لِلَّهِ بِحُجَّتِهِ وَتِبْيَانِهِ ، فَاسْتَلانُوا مَا اسْتَوْعَرَهُ الْمُتْرَفُونَ ، وَأَنِسُوا بِمَا اسْتَوْحَشَ مِنْهُ الْجَاهِلُونَ ، صحَبُوا الدُّنْيَا بِأَبْدَانٍ أَرْوَاحُهَا مُعَلَّقَةٌ بِالْمَنْظَرِ الأَعْلَى ، فَهَذِهِ نُعُوتُ الأَصْفِيَاءِ مِنَ الأَوْلِيَاءِ ، وَالنُّجَبَاءِ مِنَ الأَتْقِيَاءِ ، مَنْ سَلَكَ مَسْلَكَهُمْ مُقْتَدِيًا بِأَفْعَالِهِمْ مُرَاعِيًا لأَحْوَالِهِمُ الْمُنْتَفِعُ بِرؤْيَتِهِ ، وَالْمَغْبُوطُ بِمَحَبَّتِهِ وَصُحْبَتِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَبْدِ خَيْرٍ

ثقة

الْعَلاءِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

ثقة

خَلَفُ بْنُ تَمِيمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.