محمد بن معروف العطار


تفسير

رقم الحديث : 15951

سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَلِيٍّ الطُّوسِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ الدَّيْنَوَرِيُّ : " مُكَاشَفَاتُ الأَعْيَانِ بِالأَبْصَارِ ، وَمُكَاشَفَاتُ الْقُلُوبِ بِالاتِّصَالِ ، وَكَانَ يَقُولُ : إِنَّ أَدْنَى الذِّكْرِ أَنْ يَنْفِيَ مَا دُونَهُ ، وَنِهَايَةَ الذِّكْرِ أَنْ يَغِيبَ الذَّاكِرَ فِي الذِّكْرِ عَنِ الذِّكْرِ ، وَيَسْتَغْرِقَ بِمَذْكُورِهِ عَنِ الرُّجُوعِ إِلَى مَقَامِ الذِّكْرِ ، وَهَذَا حَالُ فَنَاءِ الْفِنَاءِ ، وَكَانَ يَقُولُ : لِلَّهِ عِبَادٌ لَمْ يَسْتَصْلِحْهُمْ لِمَعْرِفَتِهِ فَشَغَلَهُمْ بِخِدْمَتِهِ ، وَلَهُ عِبَادٌ لَمْ يَسْتَصْلِحْهُمْ لِخِدْمَتِهِ فَأَهْمَلَهُمْ ، وَكَانَ يَقُولُ : لا بَلاغَ إِلَى مَرَاتِبِ الأَخْيَارِ إِلا بِالصِّدْقِ ، وَكُلُّ وَقْتٍ وَحَالٍ خَلا عَنِ الصِّدْقِ فَبَاطِلٌ ، وَكَانَ يَقُولُ : الْمُحِبُّ اخْتَارَ الْمَكْرُوهَ وَالأَثْقَالَ لِرِضَا مَحْبُوبِهِ يَبْتَغِي لِذَلِكَ رِضَاهُ وَهُوَ غَايَةُ الْمُنَى وَأَنْشَدُوا : رَأَيْتُكَ يُدْنِينِي إِلَيْكَ تَبَاعُدِي فَبَاعَدْتُ نَفْسِي لابْتِغَاءِ التَّقَرُّبِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.