زكريا بن الصلت


تفسير

رقم الحديث : 15955

سَمِعْتُ عَبْدَ الْوَاحِدِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ بُنْدَارٍ ، يَقُولُ : سَأَلْتُ بُنْدَارَ بْنَ الْحَسَنِ عَنِ الْفَرَقِ بَيْنَ الْمُتَصَوِّفَةِ وَالْمُتَقَرِّئَةِ ؟ فَقَالَ : " إِنَّ الصُّوفِيَّ مَنِ اخْتَارَهُ الْحَقُّ لِنَفْسِهِ فَصَافَاهُ وَعَنْ نَفْسِهِ عَافَاهُ ، وَمِنَ التَّكَلُّفِ بَرَّأَهُ ، وَالصُّوفِيُّ عَلَى زِنَةِ عُوفِيَ أَيْ عَافَاهُ ، وَكُوفِيَ أَيْ كَافَاهُ ، وَجُوزِيَ أَيْ جَازَاهُ اللَّهُ فَفِعْلُ اللَّهِ ظَاهِرٌ فِي اسْمِهِ ، وَأَمَّا الْمُتَقَرِّئُ فَهُوَ الْمُتَكَلِّفُ بِنَفْسِهِ الْمُظْهِرُ لِزُهْدِهِ مَعَ كُمُونِ رَغْبَتِهِ وَتَرْئِيَةِ بَشَرِيَّتِهِ ، وَاسْمُهُ مُضْمَرٌ فِي فِعْلِهِ لِرُؤْيَتِهِ نَفْسَهُ وَدَعْوَاهُ ، وَسُئِلَ أَيْضًا عَنِ الْفَرَقِ بَيْنَ التَّقَرِّي وَالتَّصَوُّفِ ؟ فَقَالَ : الْقَارِئُ هُوَ الْحَافِظُ لِرَبِّهِ مِنْ صِفَاتِ أَوَامِرِهِ ، وَالصُّوفِيُّ النَّاظِرُ إِلَى الْحَقِّ فِيمَا حَفِظَ عَلَيْهِ مِنْ حَالِهِ ، وَقَالَ : الصُّوفِيُّ حُرُوفُهُ ثَلاثَةٌ كُلُّ حَرْفٍ لِثَلاثِ مُعَانٍ : فَالصَّادُ دَلالَةُ صِدْقِهِ وَصَبْرِهِ وَصَفَائِهِ ، وَالْوَاوُ دَلالَةُ وُدِّهِ وَوُرُودِهِ وَوَفَائِهِ ، وَالْفَاءُ دَلالَةُ فَقْرِهِ وَفَقْدِهِ وَفَنَائِهِ ، وَالْيَاءُ لِلإِضَافَةِ وَالنِّسْبَةِ ، وَأَهْلُ الْحُرُوفِ وَالإِشَارَاتِ يُقِيمُونَ حَرْفَ الْيَاءِ فِي الابْتِدَاءِ وَالانْتِهَاءِ فَفِي الابْتِدَاءِ النِّدَاءُ وَفِي الانْتِهَاءِ النِّسْبَةُ وَالإِضَافَةُ فَفِي الابْتِدَاءِ يَا عَبْدُ ، وَفِي الانْتِهَاءِ يَا عَبْدِي ، فَفِي الأَوَّلِ لِلنِّدَاءِ وَفِي الانْتِهَاءِ لِلإِضَافَةِ وَالنِّسْبَةِ ، وَكَانَ يَقُولُ : الْجَمْعُ مَا كَانَ بِالْحَقِّ وَالتَّفْرِقَةُ مَا كَانَ لِلْحَقِّ ، وَكَانَ يَقُولُ : لا تُخَاصِمْ لِنَفْسِكَ ، فَإِنَّهَا لَيْسَتْ لَكَ دَعْهَا لِمَالِكِهَا يَفْعَلُ بِهَا مَا يَشَاءُ ، وَكَانَ يَقُولُ : دَعْ مَا تَهْوَى لِمَا تُؤَمِّلُ ، وَقَالَ : الْقَلْبُ مُضْغَةٌ وَهُوَ مَحَلُّ الأَنْوَارِ وَمَوَارِدُ الزَّوَائِدِ مِنَ الْجَبَّارِ وَبِهَا يَصِحُّ الاعْتِبَارُ ، جَعَلَ اللَّهُ الْقَلْبَ أَمِيرًا ، فَقَالَ : إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ سورة ق آية 37 ، ثُمَّ جَعَلَهُ لَدَيْهِ أَسِيرًا ، فَقَالَ : يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ سورة الأنفال آية 24 " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.