تفسير

رقم الحديث : 225

أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهِ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ حُبَابٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْلَى ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ يَوْمًا وَهُوَ يَذْكُرُ الأَنْصَارَ وَفَضْلَهُمْ وَسَابِقَتَهُمْ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّهُ لَيْسَ بِمُؤْمِنٍ مَنْ لَمْ يُحِبَّ الأَنْصَارَ ، وَيَعْرِفْ لَهُمْ حُقُوقَهُمْ ، هُمْ وَاللَّهِ رَبَّوُا الإِسْلامَ كَمَا يُرَبَّى الْفَلُوُّ فِي فِنَائِهِمْ بِأَسْيَافِهِمْ وَطُولِ أَلْسِنَتِهِمْ وَسَخَاءِ أَنْفُسِهِمْ ، لَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ فِي الْمَوَاسِمِ فَيَدْعُو الْقَبَائِلَ ، مَا أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ يَسْتَجِيبُ لَهُ وَيَقْبَلُ مِنْهُ دُعَاءَهُ ، فَقَدْ كَانَ يَأْتِي الْقَبَائِلَ بِمَجَنَّةَ وَعُكَاظٍ وَبِمِنًى حَتَّى يَسْتَقْبِلَ الْقَبَائِلَ ، يَعُودُ إِلَيْهِمْ سَنَةً بَعْدَ سَنَةٍ ، حَتَّى إِنَّ الْقَبَائِلَ ، مِنْهُمْ مَنْ قَالَ : مَا آنَ لَكَ أَنْ تَيْأَسَ مِنَّا ؟ مِنْ طُولِ مَا يَعْرِضُ نَفْسَهُ عَلَيْهِمْ ، حَتَّى أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَا أَرَادَ بِهَذَا الْحَيِّ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَعَرَضَ عَلَيْهِمُ الإِسْلامَ فَاسْتَجَابُوا وَآوَوْا وَنَصَرُوا وَوَاسَوْا ، فَجَزَاهُمُ اللَّهُ خَيْرًا ، قَدِمْنَا عَلَيْهِمْ فَنَزَلْنَا مَعَهُمْ فِي مَنَازِلِهِمْ ، وَلَقَدْ تَشَاحُّوا فِينَا حَتَّى أَنْ كَانُوا لَيَقْتَرِعُونَ عَلَيْنَا ، ثُمَّ كُنَّا فِي أَمْوَالِهِمْ أَحَقَّ بِهَا مِنْهُمْ ، طَيِّبَةً بِذَلِكَ أَنْفُسُهُمْ ، ثُمَّ بَذَلُوا مُهَجَ أَنْفُسِهِمْ دُونَ نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

يَحْيَى بْنِ يَعْلَى

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ حُبَابٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْفَرَجِ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ

مجهول الحال

أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.