ما روي في تقدم نبوته قبل تمام خلق ادم صلوات الله عليهما وسلامه


تفسير

رقم الحديث : 35

وَذَكَرَهُ وَذَكَرَهُ الْوَاقِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْعَبْسِيِّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُمِّ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَارَيَةَ ، سَمِعْتُ حَسَّانَ بْنَ ثَابِتٍ ، يَقُولُ قَبْلَ وَفَاتِهِ بِيَسِيرٍ شَهْرٍ أَوْ نَحْوِهِ : وَاللَّهِ إِنِّي لَفِي مَنْزِلِي ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَأَنَا أَحْفَظُ مَا أَرَى وَأَعِي مَا أَسْمَعُ ، وَأَنَا مَعَ أَبِي ، إِذَا دَخَلَ عَلَيْنَا فَتًى مِنَّا ، يُقَالُ لَهُ : ثَابِتُ بْنُ الضَّحَّاكِ ، وَهُوَ يَوْمُ نَجْوَى ، فَتَحَدَّثَ ، فَقَالَ : زَعَمَ يَهُودِيُّ مِنْ يَهُودِ قُرَيْظَةَ السَّاعَةَ وَهُوَ يُلاحِينِي : قَدْ أَظَلَّ خُرُوجُ نَبِيٍّ يَأْتِي بِكِتَابٍ مِثْلِ كِتَابِنَا ، قَالَ حَسَّان : فَوَاللَّهِ إِنِّي عَلَى فَارِعٍ ، يَعْنِي أُطُمَ حِسَانٍ فِي السَّحَرِ ، إِذْ سَمِعْتُ صَوْتًا مَا أَسْمَعُ صَوْتًا قَطُّ أَنْفَذَ مِنْهُ ، فَإِذَا يَهُودِيُّ عَلَى أُطُمٍ مِنْ آطَامِ الْمَدِينَةِ ، مَعَهُ شُعْلَةٌ مِنْ نَارٍ ، فَاجْتَمَعَ إِلَيْهِ النَّاسُ ، فَقَالُوا : مَا لَكَ وَيْلَكَ ؟ ، قَالَ حَسَّانُ : فَأَسْمَعُهُ يَقُولُ : " هَذَا كَوْكَبُ أَحْمَدَ قَدْ طَلَعَ ، هَذَا كَوْكَبٌ لا يَطْلُعُ إِلا بِالنُّبُوَّةِ ، وَلَمْ يَبْقَ مِنَ الأَنْبِيَاءِ إِلا أَحْمَدُ " . قَالَ : فَجَعَلَ النَّاسُ يَضْحَكُونَ مِنْهُ ، وَيَعْجَبُونَ لِمَا يَأْتِي مِنْهُ . فَكَانَ حَسَّانُ عَاشَ مِائَةَ سَنَةٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً ، سِتِّينَ سَنَةً فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَسِتِّينَ سَنَةً فِي الإِسْلامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَسَّانَ بْنَ ثَابِتٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَارَيَةَ

صحابي صغير

ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ

متهم بالوضع

الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.