الفصل الثالث عشر ذكر ما خصه الله عز وجل به من العصمة وحماه من التدين بدين الجاهلية وح...


تفسير

رقم الحديث : 167

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : ثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : ثنا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ " كَيْفَ عَلِمْتَ أَنَّكَ نَبِيٌّ ؟ وَبِمَ عَلِمْتَ حَتَّى اسْتَيْقَنْتَ ؟ قَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، أَتَيَانِي وَأَنَا بِبَطْحَاءِ مَكَّةَ ، فَوَقَعَ أَحَدُهُمَا بِالأَرْضِ وَكَانَ الآخَرُ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : أَهُوَ هُوَ ؟ قَالَ : هُوَ هُوَ نَعَمْ . قَالَ : فَزِنْهُ بِرَجُلٍ . فَوَزَنَنِي بِرَجُلٍ فَرَجَحْتُهُ ، قَالَ : فَزِنْهُ بِعَشَرَةٍ . فَوَزَنَنِي بِعَشَرَةٍ فَرَجَحْتُهُمْ ، ثُمَّ قَالَ : زِنْهُ بِمِائَةٍ . فَوَزَنَنِي بِمِائَةٍ فَرَجَحْتُهُمْ ، ثُمَّ قَالَ : زِنْهُ بِأَلْفٍ . فَوَزَنَنِي بِأَلْفٍ فَرَجَحْتُهُمْ ، ثُمَّ جَعَلُوا يَتَسَاقَطُونَ عَلَيَّ فِي كِفَّةِ الْمِيزَانِ ، ثُمَّ قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : شُقَّ بَطْنَهُ . فَشَقَّ بَطْنِي ، فَأَخْرَجَ قَلْبِي ، فَأَخْرَجَ مِنْهُ مَغْمَزَ الشَّيْطَانِ وَعِلَقَ الدَّمِ فَطَرَحَهُمَا ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : اغْسِلْ بَطْنَهُ غَسْلَ الإِنَاءِ وَاغْسِلْ قَلْبَهُ غَسْلَ الْمُلاءِ . ثُمَّ قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : خِطْ بَطْنَهُ . فَخَاطَ بَطْنِي ، وَجَعَلَ الْخَاتَمَ بَيْنَ كَتِفَيَّ كَمَا هُوَ الآنَ ، وَوَلَّيَا عَنِّي كَأَنِّي أُعَايِنُ مُعَايَنَةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

عُثْمَانُ بْنُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة في حديثه وهم

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.