الفصل الخامس عشر ذكر اخذ القران ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم بالقلوب حتى دخل كثير م...


تفسير

رقم الحديث : 244

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : ثنا أَبُو عَرُوبَةَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : ثنا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : " كَانَ الْمُسْلِمُونَ يُحِبُّونَ أَنْ تَغْلِبَ الرُّومُ لأَنَّهَا أَهْلُ كِتَابٍ ، وَكَانَ الْمُشْرِكُونَ يُعْجِبُهُمْ أَنْ تَغْلِبَ الْفُرْسُ لأَنَّهَا أَهْلُ أَوْثَانٍ ، وَذَكَرَ ذَلِكَ أَبُو بَكْرٍ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : سَيُهْزَمُونَ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ أَبُو بَكْرٍ لِلْمُشْرِكِينَ ، فَقَالُوا : اجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ أَجَلا ، فَإِنْ غَلَبُوا كَانَ لَكَ كَذَا وَكَذَا ، وَإِنْ غُلِبُوا كَانَ لَنَا ، فَجَعَلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُ خَمْسَ سِنِينَ ، فَمَضَتْ عَلَى ذَلِكَ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ أَبُو بَكْرٍ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : أَلا جَعَلْتَ دُونَ الْعَشْرِ . قَالَ سَعِيدٌ : وَالْبِضْعُ دُونَ الْعَشْرِ ، قَالَ : فَغُلِبَتِ الرُّومُ ، ثُمَّ غَلَبَتْ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : الم { 1 } غُلِبَتِ الرُّومُ { 2 } فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ { 3 } إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى : بِنَصْرِ اللَّهِ سورة الروم آية 1-5 . قَالَ سُفْيَانُ : سَمِعْتُ أَنَّهُمْ غَلَبُوا يَوْمَ بَدْرٍ " . حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : ثنا أَبُو عُمَرَ الدُّورِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : الم { 1 } غُلِبَتِ الرُّومُ { 2 } سورة الروم آية 1-2 ، " فَذَكَرَ مُنَاجَاةَ أَبِي بَكْرٍ مَعَ أُبَيِّ بْنِ خَلَفٍ نَحْوَهُ ، وَقَالَ : ظَهَرَتِ الرُّومُ عَلَى فَارِسَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ ، وَذَلِكَ عِنْدَ رَأْسِ سَبْعِ سِنِينَ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَمَوْضِعُ الدَّلالَةِ مِنْ هَذِهِ الْقِصَّةِ ، إِخْبَارُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنَّ الرُّومَ سَيَصِيرُونَ غَالِبِينَ بَعْدَ أَنْ غُلِبُوا ، فَأَزَالَ اللَّهُ تَعَالَى عَنِ الْمُؤْمِنِينَ بِهَذَا الْخَبَرِ مَا بِهِمْ مِنَ الاغْتِمَامِ مِنْ غَلَبَةِ فَارِسَ الرُّومَ ، فَتَحَقَّقَ وَعْدُ اللَّهِ فِي صِدْقِ الْخَبَرِ ، وَأَمَّا مُرَاهَنَةُ أَبِي بَكْرٍ وَمُنَاحَبَتُهُ لِقُرَيْشٍ كَانَ تَحَرِّيًا وَاجْتِهَادًا مِنْ أَبِي بَكْرٍ ، يَقَعُ فِيهِ الإِصَابَةُ وَالْخَطَأُ ، فَإِذَا لَمْ يُصِبْ كَانَ الْخَطَأُ وَاقِعًا فِي تَحَرِّي أَبِي بَكْرٍ لا فِي إِخْبَارِ اللَّهِ ، لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يُعَيِّنْ عَلَى سَنَةٍ بِعَيْنِهَا ، وَإِنَّمَا وَعَدَ غَلَبَةَ الرُّومِ فَارِسَ فِي الْبِضْعِ مِنْ سَنَةٍ إِلَى تِسْعٍ ، فَصَارَ الرُّومُ غَالِبِينَ لَهُمْ فِي الْبِضْعِ تَحْقِيقًا لِخَبَرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَوَعْدِهِ ، فَكَانَ ذَلِكَ آيَةً لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ أَخْبَرَهُمْ بِمَا تَحَقَّقَ صِدْقُهُ وَظَهَرَتْ حَقِيقَتُهُ ، وَفِي ذَلِكَ ثُبُوتُ نُبُوَّتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ضعيف الحديث

حَبِيبِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ

متهم بالكذب

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ

إمام ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ

مقبول

أَبُو عُمَرَ الدُّورِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَرُوبَةَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة إمام حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.