الفصل السادس والعشرون ما اخبر به صلى الله عليه وسلم من الغيوب فتحقق ذلك على ما اخبر ب...


تفسير

رقم الحديث : 467

حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ الشُّعَيْثِيُّ ، قَالَ : ثنا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ حُذَيْفَةَ ، عَنْ رَجُلٍ كَانَ يُسَمَّى اسْمَيْنِ ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ، فَقَالَ : إِنَّهُ يَبْلُغْنِي عَنْكَ حَدِيثٌ كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْكَ . قَالَ : نَعَمْ ، بُعِثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكُنْتُ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ لَهُ كَرَاهِيَةً لأَمْرِي الأَوَّلِ ، وَكُنْتُ بِأَقْصَى أَرْضِ الْعَرَبِ مِنَ الرُّومِ ، فَقُلْتُ : لآتِيَنَّ هَذَا الرَّجُلَ ، فَإِنْ كَانَ صَادِقًا لا يَخْفَى عَلَيَّ أَمْرُهُ وَإِنْ كَانَ كَاذِبًا لا يَخْفَى عَلَيَّ . أَوْ قَالَ : لا يَضُرُّنِي . قَالَ : فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ ، فَاسْتَشْرَفَنِي النَّاسُ ، فَقَالُوا : عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ ، عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ . فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يَا عَدِيُّ ، أَسْلِمْ تَسْلَمْ " . قُلْتُ : إِنَّ لِي دِينًا . قَالَ : " أَنَا أَعْلَمُ بِدِينِكَ مِنْكَ " . قُلْتُ : مَا يَجْعَلُكَ أَعْلَمَ بِدِينِي مِنِّي ؟ ، قَالَ : " أَنَا أَعْلَمُ بِدِينِكَ مِنْكَ ، أَلَسْتَ تَرْأَسُ قَوْمَكَ ؟ " ، قُلْتُ : بَلَى . قَالَ : " أَلَسْتَ تَأْخُذُ الْمِرْبَاعَ ؟ " ، قُلْتُ : بَلَى . قَالَ : " فَإِنَّ ذَلِكَ لا يَحِلُّ لَكَ " . قُلْتُ : أَجَلْ . قَالَ : " فَكَانَ ذَلِكَ أَذْهَبَ بَعْضَ مَا فِي نَفْسِي " . قَالَ : " إِنَّهُ يَمْنَعُكَ مِنْ أَنْ تُسْلِمَ خَصَاصَةُ مَنْ تَرَى حَوْلَنَا , وَأَنَّكَ تَرَى النَّاسَ عَلَيْنَا إِلْبًا وَاحِدًا ، أَوْ قَالَ : يَدًا وَاحِدَةً " . قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : " هَلْ أَتَيْتَ الْحِيرَةَ ؟ " ، قُلْتُ : لا ، وَقَدْ عَلِمْتُ مَكَانَهَا . قَالَ : " يُوشِكُ الظَّعِينَةُ أَنْ تَخْرُجَ مِنَ الْحِيرَةِ حَتَّى تَطُوفَ بِالْبَيْتِ بِغَيْرِ جِوَارٍ ، وَيُوشِكُ أَنْ تُفْتَحَ كُنُوزُ كِسْرَى بْنِ هُرْمُزَ . قَالَ : قُلْتُ : كُنُوزُ كِسْرَى بْنِ هُرْمُزَ ؟ قَالَ : كُنُوزُ كِسْرَى بْنِ هُرْمُزَ ، وَيُوشِكُ أَنْ يُخْرِجَ الرَّجُلُ الصَّدَقَةَ مِنْ مَالِهِ فَلا يَجِدُ مَنْ يَقْبَلُهَا مِنْهُ " . فَلَقَدْ رَأَيْتُ الظَّعِينَةَ تَخْرُجُ مِنَ الْحِيرَةِ حَتَّى تَطُوفَ بِالْبَيْتِ بِغَيْرِ جِوَارٍ ، وَكُنْتُ فِي أَوَّلِ خَيْلٍ أَغَارَتْ عَلَى السَّوَادِ ، وَاللَّهِ لَتَكُونَنَّ الثَّالِثَةُ ، إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَفِي رِوَايَةِ أَبِي بَكْرِ بْنِ خَلادٍ وَمُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ : قَالَ عَدِيٌّ : فَأَنَا سِرْتُ بِالظَّعِينَةِ مِنَ الْحِيرَةِ . قَالَ : إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ فِي غَيْرِ جِوَارٍ ، يَعْنِي أَنَّهُ حَجَّ بِأَهْلِهِ ، وَكُنْتُ فِي أَوَّلِ خَيْلٍ أَغَارَتْ عَلَى الْمَدَائِنِ ، وَاللَّهِ لَتَكُونَنَّ الثَّالِثَةُ كَمَا كَانَتْ هَاتَانِ ، إِنَّهُ لَحَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَّايَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ

صحابي

اسْمَيْنِ

أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ حُذَيْفَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ الشُّعَيْثِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.