القول فيما اوتي موسى عليه السلام من العصا الخشب الموات


تفسير

رقم الحديث : 546

حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَعْدَانَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَفْصِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : ثنا كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ ، فَخَرَجَ لِحَاجَتِهِ , وَكَانَ إِذَا خَرَجَ لِحَاجَتِهِ أَبْعَدَ ، فَأَتَيْتُهُ بِإِدَاوَةٍ مِنْ مَاءٍ ، فَانْطَلَقَ ، فَسَمِعْتُ عِنْدَهُ خُصُومَةَ رِجَالٍ وَلَغَطًا لَمْ أَسْمَعْ مِثْلَهَا ، فَجَاءَ ، فَقَالَ لِي : أَمَعَكَ مَاءٌ ؟ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : اصْبُبْ ، وَأَخَذَ مِنِّي فَتَوَضَّأَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، سَمِعْتُ عِنْدَكَ خُصُومَةَ رِجَالٍ وَلَغَطًا مَا سَمِعْتُ أَحَدَ مِنْ أَلْسِنَتِهِمْ ، قَالَ : " اخْتَصَمَ عِنْدِي الْجِنُّ الْمُسْلِمُونَ وَالْجِنُّ الْمُشْرِكُونَ ، سَأَلُونِي أَنْ أُسْكِنَهُمْ ، فَأَسْكَنْتُ الْمُسْلِمِينَ الْجَلْسَ ، وَأَسْكَنْتُ الْمُشْرِكِينَ الْغَوْرَ " . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كَثِيرٍ : قُلْتُ لِكَثِيرٍ : مَا الْجَلْسُ ؟ ، قَالَ : الْقُرَى وَالْجِبَالُ , وَالْغَوْرُ : مَا بَيْنَ الْجِبَالِ وَالْبِحَارِ . قَالَ كَثِيرٌ : مَا رَأَيْنَا أَحَدًا أُصِيبَ بِالْجَلْسِ إِلا سَلِمَ ، وَلا أُصِيبَ بِالْغَوْرِ إِلا لَمْ يَسْلَمْ . وَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُ الْجِنِّ فِي قِصَّةِ هَامَةَ بْنِ الْهَيْثَمِ بْنِ لاقِيسَ ، وَقِصَّةِ سَوَادِ بْنِ قَارِبٍ ، وَرِئْيِهِ فِي نَظَائِرِ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ

صحابي

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَفْصِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَعْدَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.