الفصل الرابع عشر في ذكر بدء الوحي وكيفية ترائي الملك والقائه الوحي اليه وتقريره عنده...


تفسير

رقم الحديث : 157

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : ثنا ضِرَارُ بْنُ صُرَدَ ، قَالَ : ثنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَذْكُرُ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ أَبُو جَهْلٍ : أَيُعَفِّرُ مُحَمَّدٌ وَجْهَهُ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ ؟ قَالُوا : نَعَمْ . قَالَ : وَاللَّهِ لَئِنْ رَأَيْتُهُ يَفْعَلُ لأَطَأَنَّ رَقَبَتَهُ وَلأُعَفِّرَنَّ وَجْهَهُ فِي التُّرَابِ . قَالَ : " فَأَتَاهُ وَهُوَ يُصَلِّي لِيَطَأَ عَلَى رَقَبَتِهِ ، فَمَا عُلِمَ بِهِ إِلا وَهُوَ يَنْكُصُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَيَرْجِعُ إِلَى خَلْفِهِ وَيَتَّقِي بِيَدِهِ ، فَقِيلَ لَهُ : مَا لَكَ ؟ قَالَ : رَأَيْتُ بَيْنِي وَبَيْنَهُ خَنْدَقًا مِنْ نَارٍ وَهَوْلا ، وَرَأَيْتُ مَلائِكَةً ذَوِي أَجْنِحَةٍ " . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمَا لَوْ دَنَا مِنِّي لاخْتَطَفَتْهُ الْمَلائِكَةُ عُضْوًا عُضْوًا ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : كَلَّا إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى { 6 } أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى { 7 } إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى : إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى سورة العلق آية 6-13 : يَعْنِي أَبَا جَهْلٍ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ سورة العلق آية 17 : قَوْمَهُ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ سورة العلق آية 18 : الْمَلائِكَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي حَازِمٍ

ثقة

نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة رمي بالنصب

أَبِي

ثقة

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

ضِرَارُ بْنُ صُرَدَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.