الفصل الرابع عشر في ذكر بدء الوحي وكيفية ترائي الملك والقائه الوحي اليه وتقريره عنده...


تفسير

رقم الحديث : 163

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، قَالَ : ثنا حَمَّادٌ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ بَابَنُوسَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَذَرَ أَنْ يَعْتَكِفَ شَهْرًا هُوَ وَخَدِيجَةُ بِحِرَاءٍ فَوَافَقَ ذَلِكَ شَهْرَ رَمَضَانَ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ ، فَسَمِعَ : السَّلامُ عَلَيْكَ . فَقَالَ : فَظَنَنْتُهَا فَجْأَةَ الْجِنِّ ، فَجِئْتُ مُسْرِعًا حَتَّى دَخَلْتُ عَلَى خَدِيجَةَ ، فَسَجَّتْنِي ثَوْبًا ، وَقَالَتْ : مَا شَأْنُكَ يَا ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ؟ فَقُلْتُ : سَمِعْتُ : السَّلامُ عَلَيْكَ فَظَنَنْتُهَا فَجْأَةَ الْجِنِّ . فَقَالَتْ : أَبْشِرْ يَا ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، فَإِنَّ السَّلامَ خَيْرٌ . قَالَ : ثُمَّ خَرَجْتُ مَرَّةً ، فَإِذَا بِجِبْرَئِيلَ عَلَى الشَّمْسِ جَنَاحٌ لَهُ بِالْمَشْرِقِ وَجَنَاحٌ لَهُ بِالْمَغْرِبِ ، قَالَ : فَهِلْتُ مِنْهُ فَجِئْتُ مُسْرِعًا ، فَإِذَا هُوَ بَيْنِي وَبَيْنَ الْبَابِ ، فَكَلَّمَنِي حَتَّى أَنِسْتُ بِهِ ثُمَّ وَعَدَنِي مَوْعِدًا ، فَجِئْتُ لَهُ ، فَأَبْطَأَ عَلَيَّ ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَرْجِعَ ، فَإِذَا أَنَا بِهِ وَمِيكَائِيلُ قَدْ سَدَّا الأُفُقَ ، فَهَبَطَ جِبْرَئِيلُ وَبَقِيَ مِيكَائِيلُ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، فَأَخَذَنِي جِبْرَئِيلُ فَاسْتَلْقَانِي لِحَلاوَةِ الْقَفَا ، ثُمَّ شَقَّ عَنْ قَلْبِي فَاسْتَخْرَجَهُ ، ثُمَّ اسْتَخْرَجَ مِنْهُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَسْتَخْرِجَ ، ثُمَّ غَسَلَهُ فِي طَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ بِمَاءِ زَمْزَمَ ، ثُمَّ أَعَادَهُ مَكَانَهُ ، ثُمَّ لأَمَهُ ، ثُمَّ أَكْفَأَنِي كَمَا يُكْفَأُ الأَدِيمُ ، ثُمَّ خَتَمَ فِي ظَهْرِي حَتَّى وَجَدْتُ مَسَّ الْخَاتَمِ فِي قَلْبِي ، ثُمَّ قَالَ : اقْرَأْ . وَلَمْ أَكُ قَرَأْتُ كِتَابًا قَطُّ ، فَلَمْ أَجِدْ مَا أَقْرَأُ ، ثُمَّ قَالَ : اقْرَأْ . قُلْتُ : مَا أَقْرَأُ ؟ قَالَ : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ حَتَّى انْتَهَى إِلَى خَمْسِ آيَاتٍ مِنْهَا ، فَمَا نَسِيتُ شَيْئًا بَعْدُ ، ثُمَّ وَزَنَنِي بِرَجُلٍ فَوَزَنْتُهُ ، ثُمَّ وَزَنَنِي بِآخَرَ فَوَزَنْتُهُ ، حَتَّى وَزَنَنِي بِمِائَةِ رَجُلٍ ، فَقَالَ مِيكَائِيلُ : تَبِعَتْهُ أُمَّتُهُ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ، فَجَعَلْتُ لا يَلْقَانِي حَجَرٌ وَلا شَجَرٌ إِلا قَالَ : السَّلامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، حَتَّى دَخَلْتُ عَلَى خَدِيجَةَ ، قَالَتِ : السَّلامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ بَابَنُوسَ

مقبول

أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ

ثقة

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ

وضاع

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث