الفصل الخامس عشر ذكر اخذ القران ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم بالقلوب حتى دخل كثير م...


تفسير

رقم الحديث : 226

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ ، قَالَ : ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَحْيَى بْنِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أُمِّ سَعْدٍ بِنْتِ سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ ، قَالَتْ : " أَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ مَا أَقَامَ ، يَدْعُو الْقَبَائِلَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَيُؤْذَى وَيُشْتَمُ ، حَتَّى أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَذَا الْحَيِّ مِنَ الأَنْصَارِ مَا أَرَادَ مِنَ الْكَرَامَةِ ، فَانْتَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى نَفَرٍ مِنْهُمْ عِنْدَ الْعَقَبَةِ وَهُمْ يَحْلِقُونَ رُءُوسَهُمْ ، قُلْتُ : مَنْ هُمْ يَا أُمَّهْ ؟ قَالَتْ : سِتَّةُ نَفَرٍ أَوْ سَبْعَةٌ ، مِنْ بَنِي النَّجَّارِ ثَلاثَةٌ : أَسْعَدُ بْنُ زُرَارَةَ ، وَابْنَا عَفْرَاءَ ، وَلَمْ تُسَمِّ لِي مَنْ بَقِيَ ، قَالَتْ : فَجَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ ، فَدَعَاهُمْ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَرَأَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ ، فَاسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ، فَوَافَوْا قَابِلا وَهِيَ الْعَقَبَةُ الأُولَى ، ثُمَّ كَانَتِ الْعَقَبَةُ الآخِرَةُ ، قُلْتُ لأُمِّ سَعْدٍ : وَكَمْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَامَ بِمَكَّةَ ؟ قَالَتْ : أَمَا سَمِعْتَ قَوْلَ أَبِي صِرْمَةَ قَيْسِ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ؟ قُلْتُ : لا أَدْرِي مَا قَالَ . فَأَنْشَدَتْنِي قَوْلَهُ : ثَمَّ فِي قُرَيْشٍ بِضْعَ عَشْرَةَ حِجَّةً يُذَكِّرُ لَوْ لاقَى صَدِيقًا مُوَاتِيَا وَيَعْرِضُ فِيهَا فِي الْمَوَاسِمِ نَفْسَهُ فَلَمْ يَرَ مَنْ يُؤْوِي وَلَمْ يَرَ دَاعِيَا فَلَمَّا أَتَانَا وَاطْمَأَنَّتْ بِهِ النَّوَى وَأَصْبَحَ مَسْرُورًا بِطِيبَةَ رَاضِيَا وَذَكَرَ الأَبْيَاتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَعْدٍ بِنْتِ سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَحْيَى بْنِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَرَجِ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.