حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : ثنا أَبُو عَرُوبَةَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : ثنا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : " كَانَ الْمُسْلِمُونَ يُحِبُّونَ أَنْ تَغْلِبَ الرُّومُ لأَنَّهَا أَهْلُ كِتَابٍ ، وَكَانَ الْمُشْرِكُونَ يُعْجِبُهُمْ أَنْ تَغْلِبَ الْفُرْسُ لأَنَّهَا أَهْلُ أَوْثَانٍ ، وَذَكَرَ ذَلِكَ أَبُو بَكْرٍ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : سَيُهْزَمُونَ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ أَبُو بَكْرٍ لِلْمُشْرِكِينَ ، فَقَالُوا : اجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ أَجَلا ، فَإِنْ غَلَبُوا كَانَ لَكَ كَذَا وَكَذَا ، وَإِنْ غُلِبُوا كَانَ لَنَا ، فَجَعَلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُ خَمْسَ سِنِينَ ، فَمَضَتْ عَلَى ذَلِكَ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ أَبُو بَكْرٍ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : أَلا جَعَلْتَ دُونَ الْعَشْرِ . قَالَ سَعِيدٌ : وَالْبِضْعُ دُونَ الْعَشْرِ ، قَالَ : فَغُلِبَتِ الرُّومُ ، ثُمَّ غَلَبَتْ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : الم { 1 } غُلِبَتِ الرُّومُ { 2 } فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ { 3 } إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى : بِنَصْرِ اللَّهِ سورة الروم آية 1-5 . قَالَ سُفْيَانُ : سَمِعْتُ أَنَّهُمْ غَلَبُوا يَوْمَ بَدْرٍ " . حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : ثنا أَبُو عُمَرَ الدُّورِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : الم { 1 } غُلِبَتِ الرُّومُ { 2 } سورة الروم آية 1-2 ، " فَذَكَرَ مُنَاجَاةَ أَبِي بَكْرٍ مَعَ أُبَيِّ بْنِ خَلَفٍ نَحْوَهُ ، وَقَالَ : ظَهَرَتِ الرُّومُ عَلَى فَارِسَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ ، وَذَلِكَ عِنْدَ رَأْسِ سَبْعِ سِنِينَ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَمَوْضِعُ الدَّلالَةِ مِنْ هَذِهِ الْقِصَّةِ ، إِخْبَارُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنَّ الرُّومَ سَيَصِيرُونَ غَالِبِينَ بَعْدَ أَنْ غُلِبُوا ، فَأَزَالَ اللَّهُ تَعَالَى عَنِ الْمُؤْمِنِينَ بِهَذَا الْخَبَرِ مَا بِهِمْ مِنَ الاغْتِمَامِ مِنْ غَلَبَةِ فَارِسَ الرُّومَ ، فَتَحَقَّقَ وَعْدُ اللَّهِ فِي صِدْقِ الْخَبَرِ ، وَأَمَّا مُرَاهَنَةُ أَبِي بَكْرٍ وَمُنَاحَبَتُهُ لِقُرَيْشٍ كَانَ تَحَرِّيًا وَاجْتِهَادًا مِنْ أَبِي بَكْرٍ ، يَقَعُ فِيهِ الإِصَابَةُ وَالْخَطَأُ ، فَإِذَا لَمْ يُصِبْ كَانَ الْخَطَأُ وَاقِعًا فِي تَحَرِّي أَبِي بَكْرٍ لا فِي إِخْبَارِ اللَّهِ ، لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يُعَيِّنْ عَلَى سَنَةٍ بِعَيْنِهَا ، وَإِنَّمَا وَعَدَ غَلَبَةَ الرُّومِ فَارِسَ فِي الْبِضْعِ مِنْ سَنَةٍ إِلَى تِسْعٍ ، فَصَارَ الرُّومُ غَالِبِينَ لَهُمْ فِي الْبِضْعِ تَحْقِيقًا لِخَبَرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَوَعْدِهِ ، فَكَانَ ذَلِكَ آيَةً لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ أَخْبَرَهُمْ بِمَا تَحَقَّقَ صِدْقُهُ وَظَهَرَتْ حَقِيقَتُهُ ، وَفِي ذَلِكَ ثُبُوتُ نُبُوَّتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ | سعيد بن جبير الأسدي | ثقة ثبت |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
أَبِي صَالِحٍ | باذام الكوفي | ضعيف الحديث |
حَبِيبِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ | حبيب بن أبي عمرة الحماني | ثقة |
سُفْيَانَ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ | حماد بن السائب الكلبي / توفي في :146 | متهم بالكذب |
أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ | إبراهيم بن محمد الفزاري | إمام ثقة حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ | محمد بن مرزوق البصري | مقبول |
أَبُو عُمَرَ الدُّورِيُّ | حفص بن عمر الدوري | صدوق حسن الحديث |
الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ | المسيب بن واضح السلمي / توفي في :246 | متروك الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ | أحمد بن الفرج الكندي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو عَرُوبَةَ الْحَرَّانِيُّ | الحسين بن محمد الحراني | ثقة إمام حافظ |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ | إبراهيم بن أحمد البزوري | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ | محمد بن إبراهيم الأصبهاني / ولد في :285 / توفي في :381 | ثقة مأمون |