قال الشيخ واما سجود البهائم فمن ذلك سجود الغنم


تفسير

رقم الحديث : 297

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، إِمْلاءً ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى الصَّدَفِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : ثنا خَارِجَةُ بْنُ زَيْدٍ ، أَنَّ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّتِهِ الَّتِي حَجَّهَا ، فَلَمَّا هَبَطَ بَطْنَ الرَّوْحَاءِ ، قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أُسَيْمُ ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : فَكَذَلِكَ كَانَ يُسَمِّيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرَخِّمُهُ ، هَلْ تَرَى خَمَرًا لِمَخْرَجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَخَرَجْتُ حَتَّى مَشَيْتُ حَتَّى حَسَرْتُ ، فَلَمْ أَقْطَعِ النَّاسَ وَلَمْ أَرَ شَيْئًا يُوَارِي أَحَدًا ، فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، لَقَدْ مَشَيْتُ حَتَّى حَسَرْتُ فَمَا رَأَيْتُ شَيْئًا يُوَارِي أَحَدًا ، وَلَقَدْ مَلأَ النَّاسُ مَا بَيْنَ السَّدَّيْنِ ، قَالَ : هَلْ رَأَيْتَ شَجَرًا أَوْ أَحْجَارًا ؟ قَالَ : قُلْتُ : قَدْ رَأَيْتُ نَخْلاتٍ صِغَارًا وَإِلَى جَانِبِهِنَّ رَضْمًا مِنْ حِجَارَةٍ ، قَالَ : " فَأْتِ النَّخَلاتِ ، فَقُلْ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُكُنَّ أَنْ تَلْتَصِقْنَ بَعْضُكُنَّ بِبَعْضٍ حَتَّى تَكُنَّ سُتْرَةً لِمَخْرَجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقُلْ ذَلِكَ لِلْحِجَارَةِ " . فَأَتَيْتُ النَّخْلاتِ ، فَقُلْتُ لَهُنَّ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُكُنَّ أَنْ تَلْتَصِقَ بَعْضُكُنَّ بِبَعْضٍ حَتَّى تَكُنَّ سُتْرَةً لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَالَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ ، لَقَدْ رَأَيْتُهُنَّ يَتَقَافَزْنَ بِعُرُوقِهِنَّ وَتُرَابِهِنَّ حَتَّى لُصِقَ بَعْضُهُنَّ بِبَعْضٍ ، فَكَأَنَّهُ نَخْلَةٌ وَاحِدَةٌ ، وَقُلْتُ ذَلِكَ لِلْحِجَارَةِ ، فَوَالَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ لَقَدْ رَأَيْتُهُنَّ يَتَقَافَزْنَ حَجَرًا حَجَرًا حَتَّى صِرْنَ كَأَنَّهَا جِدَارٌ ، فَأَتَيْتُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : يَا أُسَيْمُ ، خُذْ هَذِهِ الإِدَاوَةَ ، فَأَخَذْتُهَا ، ثُمَّ انْطَلَقْنَا ، فَلَمَّا قَرُبْنَا مِنْ ذَلِكَ الْمَكَانِ ، أَخَذَ الإِدَاوَةَ ثُمَّ مَضَى فَقَضَى حَاجَتَهُ ، ثُمَّ أَتَانِي يَحْمِلُ الإِدَاوَةَ ، فَمَضَيْنَا حَتَّى دَخَلَ الْخِبَاءَ ، فَقَالَ لِي : يَا أُسَيْمُ " ائْتِ النَّخْلاتِ ، فَقُلْ لَهُنَّ : يَأْمُرُكُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تَرْجِعَ كُلُّ نَخْلَةٍ مِنْكُنَّ إِلَى مَكَانِهَا ، وَقُلْ ذَلِكَ لِلْحِجَارَةِ " . فَأَتَيْتُ النَّخْلاتِ فَقُلْتُ لَهُنَّ مَا أَمَرَنِي ، فَوَالَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ ، لَقَدْ رَأَيْتُهُنَّ يَتَقَافَزْنَ بِعُرُوقِهِنَّ وَتُرَابِهِنَّ حَتَّى رَجَعَتْ كُلُّ نَخْلَةٍ إِلَى مَكَانِهَا ، وَقُلْتُ لِلْحِجَارَةِ ، فَوَالَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ ، لَقَدْ رَأَيْتُهُنَّ يَتَقَافَزْنَ حَجَرًا حَجَرًا ، حَتَّى رَجَعَ كُلُّ حَجَرٍ إِلَى مَكَانِهِ ، فَأَتَيْتُهُ ، فَأَخْبَرْتُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنَ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ

صحابي

خَارِجَةُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى الصَّدَفِيُّ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ

ثقة

أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.