الفصل السابع والعشرون في ذكر ما ظهر لاصحابه في حياته


تفسير

رقم الحديث : 479

وَحَدَّثَنَا فَارُوقُ بْنُ عَبْدِ الْكَبِيرِ ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قَالَ : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ الرَّمَادِيُّ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : ثنا الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ كُرْزَ بْنَ عَلْقَمَةَ ، يَقُولُ : سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ لِلإِسْلامِ مِنْ مُنْتَهًى ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَعَمْ ، أَيُّمَا أَهْلِ بَيْتٍ مِنَ الْعَرَبِ وَالْعَجَمِ أَرَادَ اللَّهُ بِهِمْ خَيْرًا أَدْخَلَ عَلَيْهِمُ الإِسْلامَ . قَالَ : ثُمَّ مَهْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : ثُمَّ تَقَعُ الْفِتَنُ كَأَنَّهَا الظُّلَلُ . فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : كَلا وَاللَّهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَتَعُودُنَّ فِيهَا أَسَاوِدَ صَبًّا ، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ " . قَالَ الزُّهْرِيُّ : وَالأَسْوَدُ الْحيَّةُ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَنْهَسَ ارْتَفَعَ هَكَذَا ، وَرَفَعَ الْحُمَيْدِيُّ يَدَهُ ، ثُمَّ انْصَبَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كُرْزَ بْنَ عَلْقَمَةَ

صحابي

عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ الرَّمَادِيُّ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

فَارُوقُ بْنُ عَبْدِ الْكَبِيرِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.