ذكر اشجارها وبساتينها لقوله تعالى وطلح منضود


تفسير

رقم الحديث : 370

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ ، ثنا أَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلامٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلامٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي عَامِرُ بْنُ زَيْدٍ الْبِكَالِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُتْبَةَ بْنَ عَبْدٍ السُّلَمِيَّ ، يَقُولُ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : أَفِيهَا يَعْنِي فِي الْجَنَّةِ فَاكِهَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَفِيهَا شَجَرَةٌ تُدْعَى طُوبَى ، وَهِيَ تُطَابِقُ الْفِرْدَوْسَ ، فَقَالَ : أَيَّ شَجَرَةِ أَرْضِنَا تُشْبِهُ ؟ قَالَ : لَيْسَ مِنْ شَجَرِ أَرْضِكَ بِشَيْءٍ يُشْبِهُهُ ، وَلَكِنْ هَلْ أَتَيْتَ الشَّامَ ؟ ، قَالَ : لا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : فَإِنَّهَا تُشْبِهُ شَجَرَةً بِالشَّامِ يُقَالُ لَهَا : الْجَوْزَةُ تَنْبُتُ عَلَى سَاقٍ وَاحِدٍ ، ثُمَّ يَنْتَشِرُ أَعْلاهَا ، قَالَ : فَمَا عِظَمُ أَصْلِهَا ؟ قَالَ : لَوْ رَكِبْتَ نَاقَتَكَ لَمْ تَقْطَعْ أَصْلَهَا حَتَّى تَنْكَسِرَ تَرْقُوَتُهَا هَرَمًا ، قَالَ : أَفِيهَا عِنَبٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَمَا عِظَمُ الْعُنْقُودِ فِيهَا ؟ قَالَ : مَسِيرَةُ شَهْرٍ لِلْغُرَابِ الأَبْقَعِ لا يَنْثَنِي وَلا يَفْتُرُ ، قَالَ : فَمَا عِظَمُ الْحَبَّةِ مِنْهَا ؟ قَالَ : هَلْ ذَبَحَ أَبُوكَ تَيْسًا مِنْ غَنَمِهِ عَظِيمًا ؟ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَسَلَخَ إِهَابَهَا فَأَعْطَاهُ أُمُّكَ فَقَالَ : ادْبُغِي هَذَا ، ثُمَّ اقْرِي لَنَا مِنْهُ دَلْوًا يَرْوِي مَاشِيَتِنَا ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَإِنَّ ذَلِكَ كَذَلِكَ ، قَالَ : فَإِنَّ ذَلِكَ يُشْبِعُنِي وَأَهْلَ بَيْتِي ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : وَعَامَّةَ عَشِيرَتِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُتْبَةَ بْنَ عَبْدٍ السُّلَمِيَّ

صحابي

زَيْدِ بْنِ سَلامٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ

ثقة

أَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.