ذكر اشجارها وبساتينها لقوله تعالى وطلح منضود


تفسير

رقم الحديث : 422

حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ نَصْرُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، ثنا ابْنُ صَفْوَةَ الْمِصِّيصِيُّ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، ثنا سَعِيدٌ الْجُذَامِيُّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ , عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " إِذَا سَكَنَ أَهْلُ الْجَنَّةِ ، أَتَاهُمْ مَلَكٌ يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَزُورُوهُ فَيَجْتَمِعُونَ ، فَيَأْمُرُ اللَّهُ تَعَالَى دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلامُ فَيَرْفَعُ صَوْتَهُ بِالتَّسْبِيحِ ، وَالتَّهْلِيلِ ، ثُمَّ تُوضَعُ مَائِدَةُ الْخُلْدِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا مَائِدَةُ الْخُلْدِ ؟ قَالَ : زَاوِيَةٌ مِنْ زَوَايَاهَا أَوْسَعُ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ، فَيَطْعَمُونَ ، ثُمَّ يُسْقَوْنَ ، ثُمَّ يُكْسَوْنَ ، فَيَقُولُونَ : لَمْ يَبْقَ إِلا النَّظَرُ فِي وَجْهِ رَبِّنَا عَزَّ وَجَلَّ ، فَيَتَجَلَّى لَهُمْ فَيَخِرُّونَ سُجَّدًا فَيُقَالُ لَهُمْ : لَسْتُمْ فِي دَارِ عَمَلٍ ، إِنَّمَا أَنْتُمْ فِي دَارِ جَزَاءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الْحَارِثِ

متهم بالكذب

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

سَعِيدٌ الْجُذَامِيُّ

ثقة

خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

ابْنُ صَفْوَةَ الْمِصِّيصِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ نَصْرُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ،

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.