تفسير

رقم الحديث : 46

حَدَّثَنَا أَبُو الْفَرَجِ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَجَبٍ ، قَالا : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ ، ثَنَا نَصْرُ بْنُ مُزَاحِمٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ مِيثَمٍ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا تَرْضَى يَا عَلِيُّ إِذَا جُمِعَ النَّاسُ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ حُفَاةً عُرَاةً مُشَاةً قَدْ قَطَعَ أَعْنَاقَهُمُ الْعَطَشُ ، فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ يُدْعَى إِبْرَاهِيمُ فَيُكْسَى ثَوْبَيْنِ أَبْيَضَيْنِ ، ثُمَّ يُقَامُ عَنْ يَمِينِ الْعَرْشِ ، ثُمَّ يَفْجُرُ لِي مَثْعَبٌ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَى الْحَوْضِ حَوْضِي أَعْرَضُ مِمَّا بَيْنَ صَنْعَاءَ وَبُصْرَى فِيهِ عَدَدُ نُجُومِ السَّمَاءِ قَدَحَانَ ، فَأَشْرَبُ وَأَتَوَضَّأُ ثُمَّ أُكْسَى ثَوْبَيْنِ أَبْيَضَيْنِ ، ثُمَّ أُقَامُ عَنْ يَسَارِ الْعَرْشِ ، فَتُدْعَى وَيُشْرَبُ وَيُتَوَضَّأُ ، ثُمَّ يُكْسَى ثَوْبَيْنِ فَيُقَامُ عَنْ يَمِينِي ، ثُمَّ لا أُدْعَى لِخَيْرٍ إِلا دُعِيتَ لَهُ " . وَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ صُبَيْحٍ الْيَشْكُرِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَرِيرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ

ثقة

الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

عِمْرَانَ بْنِ مِيثَمٍ

منكر الحديث

أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ الْقَاسِمِ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ الْجُرَيْرِيُّ

مجهول الحال

نَصْرُ بْنُ مُزَاحِمٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ

ثقة

وَسَعِيدُ بْنُ عَجَبٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَرَجِ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

مجهول الحال