تفسير

رقم الحديث : 46

عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : " أَنَّهُ دَعَا بِمَاءٍ ، فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا ، وَتَمَضْمَضَ ثَلَاثًا ، وَاسْتَنْشَقَ ثَلَاثًا ، وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا ، وَذِرَاعَيْهِ ثَلَاثًا ، وَمَسَحَ رَأْسَهُ ثَلَاثًا ، وَغَسَلَ قَدَمَيْهِ ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ : هَذَا وُضُوءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَفِي رِوَايَةٍ : عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنَّهُ دَعَا بِمَاءٍ ، فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا ، وَاسْتَنْشَقَ ثَلَاثًا ، وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا ، وَذِارَعَيْهِ ثَلَاثًا ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ مَرَّةً ، وَغَسَلَ قَدَمَيْهِ ثَلَاثًا " . وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : " أَنَّهُ دَعَا بِمَاءٍ ، فَأَتَى بِإِنَاءٍ فِيهِ مَاءٌ وَطِسْتٍ ، قَالَ عَبْدُ خَيْرٍ : وَنَحْنُ نَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فَأَخَذَ بِيَدِهِ الْيُمْنَى الْإِنَاءَ ، فَأَكْفَأَ عَلَى يَدِهِ الْيُسْرَى ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى فِي الْإِنَاءِ ، فَمَلَأَ يَدَهُ فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ، فَعَلَ هَذَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَيْهِ إِلَى الْمَرَافِقِ ثَلَاثِ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ أَخَذَ الْمَاءَ بِيَدِهِ ثُمَّ مَسَحَ بِهَا رَأْسَهُ مَرَّةً وَاحِدَةً ، ثُمَّ غَسَلَ قَدَمَيْهِ ثَلَاثًا ثَلَاثًا ، ثُمَّ غَرَفَ بِكَفِّهِ ، ثُمَّ قَالَ : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى طَهُورِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَهَذَا طَهُورِهِ " . وَفِي رِوَايَةٍ : " أَنَّهُ دَعَا بِمَاءٍ ، فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا ، وَمَضْمَضَ ثَلَاثًا ، وَاسْتَنْشَقَ ثَلَاثًا ، وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا ، وَغَسَلَ ذِرَاعَيْهِ ثَلَاثًا ، ثُمَّ أَخَذَ مَاءً فِي كَفِّهِ ، فَصَبَّهُ عَلَى صَلْعَتِهِ ، ثُمَّ قَالَ : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى طَهُورِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا . وَفِي رِوَايَةٍ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنَّهُ تَوَضَّأَ ثَلَاثًا ثَلَاثًا " . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ : مَنْ رَوَى عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، عَنْ خَالِدٍ : أَنَّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَسَحَ رَأْسَهُ ثَلَاثًا ، أَنَّهُ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى يَافُوخِهِ ، ثُمَّ مَدَّ يَدَهُ إِلَى مُؤَخِّرِ رَأْسَهُ ، ثُمَّ إِلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ ، فَجَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، وَإِنَّمَا ذَلِكَ إِلَّا مَرَّةً وَاحِدَةً ، لِأَنَّهُ لَمْ تُبَايِنْ يَدُهُ ، وَلَا أَخَذَ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، فَهُوَ كَمَنْ جَعَلَ الْمَاءَ فِي كَفِّهِ ، ثُمَّ مَدَّ إِلَى كُوعِهِ " ، أَلَا تَرَى وَأَنَّهُ بَيِّنٌ فِي الْأَحَادِيثِ الَّتِي رَوَى عَنْهُ ، وَهُمُ الْجَارُودُ بْنُ زَيْدٍ ، وَخَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ ، وَأَسَدُ بْنُ عُمَرَ ، أَنَّ الْمَسْحَ كَانَ مَرَّةً وَاحِدَةً ، وَبَيَّنَ أَنَّ مَعْنَاهُ مَا ذَكَرْنَا . قَالَ : وَقَدْ رَوَى عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَثِيرَةٍ عَلَى هَذَا اللَّفْظِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ رَأْسَهُ ثَلَاثًا ، مِنْهُمْ : عُثْمَانُ ، وَعَلِيٌّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، وَغَيْرُهُمْ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَقَدْ رُوِيَ مِنْ أَوْجُهٍ غَرِيبَةٍ ، عَنْ عُثْمَانَ : تِكْرَارَ الْمَسْحِ إِلَّا أَنَّهُ مَعَ خِلَافِ الْحِفَاظِ لَيْسَ بِحُجَّةٍ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ ، فَهَلْ كَانَ مَعْنَاهُ إِلَّا عَلَى مَا ذَكَرْنَا ، فَمَنْ جَعَلَ أَبَا حَنِيفَةَ غَالِطًا فِي رِوَايَةِ الْمَسْحِ ثَلَاثًا ، فَقَدْ وَهِمَ ، وَكَانَ هُوَ بِالْغَلَطِ أَوْلَى وَأَخْلَقَ ، وَقَدْ غَلِطَ شُعْبَةُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ غَلَطًا فَاحِشًا عِنْدَ الْجَمِيعِ ، وَهُوَ رِوَايَةُ هَذَا الْحَدِيثِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ عَرْفَطٍ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَصَحَّفَ الِاسْمَيْنِ فِي إِسْنَادِهِ ، فَقَالَ : بَدَلَ خَالِدٍ مَالِكٌ ، وَبَدَلَ عَلْمَقَةَ عَرْفَطٌ ، وَلَوْ كَانَ هَذَا الْغَلَطُ مِنْ أَبِي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ لَنَسَبُوهُ إِلَى الْجَهَالَةِ وَقِلَّةِ الْمَعْرِفَةِ ، وَلَأَخْرَجُوهُ مِنَ الدِّينِ ، وَهَذَا مِنْ قِلَّةِ الْوَرَعِ وَاتِّبَاعِ الْهَوَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَبْدِ خَيْرٍ

ثقة

خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.