وانس بن ظهير الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 3189

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : " مَا كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلا مُؤَذِّنٌ وَاحِدٌ ، لَمْ يَكُنْ يُؤَذِّنُ لَهُ غَيْرُهُ ، فَكَانَ إِذَا جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، أَذَّنَ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ ، فَإِذَا نَزَلَ أَقَامَ الصَّلاةَ ، ثُمَّ كَانَ أَبُو بَكْرٍ ، كَذَلِكَ ، ثُمَّ كَانَ عُمَرُ ، كَذَلِكَ ، حَتَّى إِذَا كَانَ عُثْمَانُ ، كَثُرَ النَّاسُ ، فَأَمَرَ بِالنِّدَاءِ الأَوَّلِ بِالسُّوقِ عَلَى دَارٍ لَهُ ، يُقَالُ لَهَا : الزَّوْرَاءُ ، فَكَانَ يُؤَذِّنُ لَهُ عَلَيْهَا ، فَإِذَا جَلَسَ عُثْمَانُ ، عَلَى الْمِنْبَرِ ، أَذَّنَ مُؤَذِّنُهُ الأَوَّلُ ، فَإِذَا نَزَلَ ، أَقَامَ الصَّلاةَ " ، رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ وَالثَّوْرِيُّ وَابْنُ أُوَيْسٍ ، فِي آخَرِينَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ

صحابي صغير

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.