وانس بن ظهير الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 3530

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كَيْسَانَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنِي الْعَلاءُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَبِي سَوِيَّةَ أَبُو الْهُذَيْلِ ، حَدَّثَنِي عَبَّادُ بْنُ كُسَيْبٍ ، حَدَّثَنِي الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ صَعْصَعَةَ بْنِ نَاجِيَةَ الْمُجَاشِعِيِّ ، وَهُوَ جَدُّ الْفَرَزْدَقِ بْنِ غَالِبٍ ، قَالَ : " قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ ، فَعَرَضَ عَلَيَّ الإِسْلامَ ، فَأَسْلَمْتُ وَعَلَّمَنِي آيَاتٍ مِنَ الْقُرْآنِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : إِنِّي عَمِلْتُ أَعْمَالا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَهَلْ لِي فِيهَا مِنْ أَجْرٍ ؟ فَقَالَ : " وَمَا عَمِلْتُ ؟ " فَقُلْتُ : أَضْلَلْتُ نَاقَتَيْنِ لِي عَشْرَاوَيْنِ فَخَرَجْتُ أَبْغِيهِمَا عَلَى جَمَلٍ لِي فَرُفِعَ لِي بَيْتَانِ فِي فَضَاءِ الأَرْضِ فَقَصَدْتُ قَصْدَهُمَا ، فَوَجَدْتُ فِي أَحَدِهِمَا شَيْخًا كَبِيرًا ، فَقُلْتُ : هَلْ أَحْسَسْتَ لِي نَاقَتَيْنِ عَشْرَاوَيْنِ ؟ قَالَ : مَا نَارَاهُمَا ، قُلْتُ : مِيسَمُ بَنِي دَارِمٍ قَالَ : وَجَدْنَا نَاقَتَيْكَ وَنَتَجْنَاهُمَا وَظَأَرْنَاهُمَا عَلَى أَوْلادِهِمَا ، وَقَدْ نَعَشَ اللَّهُ بِهِمَا أَهْلَ بَيْتٍ مِنْ قَوْمِكَ مِنَ لْعَرَبِ مِنْ مُضَرَ ، فَبَيْنَا هُوَ يُخَاطِبُنِي إِذْ نَادَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْبَيْتِ الآخَرِ قَدْ وَلَدَتْ ، فَقَالَ : مَا وَلَدَتْ ؟ إِنْ كَانَ غُلامًا ، فَقَدْ شَارَكَنا فِي قُوتِنَا ، وَإِنْ كَانَ جَارِيَةً فَادْفِنَاهَا ، فَقَالَتْ : جَارِيَةٌ ، فَقُلْتُ : مَا هَذِهِ الْمَوْلُودَةُ ؟ قَالَ : ابْنَة ٌلِي ، فَقُلْتُ : إِنِّي أَشْتَرِيهَا مِنْكَ ، فَقَالَ : يَا أَخَا بَنِي تَمِيمٍ ، تَقُولُ لِي أَتَبِيعُ ابْنَتَكَ ، وَقَدْ أَخْبَرْتُكَ أَنِّي رَجُلٌ مِنَ الْعَرَبِ مِنْ مُضَرَ ! فَقُلْتُ : إِنِّي لا أَشْتَرِي مِنْكَ رَقَبَتَهَا ، إِنَّمَا أَشْتَرِي مِنْكَ رُوحَهَا أَلا تَقْتُلَهَا ، فَقَالَ : بِمَ تَشْتَرِي ؟ قُلْتُ : بِنَاقَتِيَّ هَاتَيْنِ وَبِوَلَدَيْهِمَا ، فَقَالَ : تَزِيدُنِي بَعِيرَكَ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ عَلَى أَنْ تَبْعَثَ مَعِي رَسُولا ، فَإِذَا بَلَغْتُ أَهْلِي رَدَدْتُ إِلَيْكَ الْبَعِيرَ فَفَعَلَ ، فَلَمَّا بَلَغْتُ أَهْلِي رَدَدْتُ عَلَيْهِ الْبَعِيرَ ، فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ فَكَّرْتُ فِي نَفْسِي ، فَقُلْتُ : وَاللَّهِ ، إِنَّ هَذِهِ لَمَكْرُمَةٌ مَا سَبَقَنِي بِهَا أَحَدٌ مِنَ الْعَرَبِ ، فَظَهَرَ الإِسْلامُ وَقَدْ أَحْيَيْتُ ثَلاثَ مِائَةٍ وَسِتِّينَ مِنَ الْمَوْءُودَةِ ، أَشْتَرِي كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ بِنَاقَتَيْنِ عَشْرَاوَيْنِ وَجَمَلٍ فَهَلْ لِي فِي ذَلِكَ مِنْ أَجْرٍ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا بَابٌ مِنَ الْبِرِّ وَلَكَ أَجْرٌ ، إِذْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْكَ بِالإِسْلامِ " قَالَ عَبَّادٌ : وَمِصْدَاقُ قَوْلِ صَعْصَعَةَ : قَوْلُ الْفَرَزْدَقِ : وَجَدِّي الَّذِي مَنَعَ الْوَائِدَاتِ وَأَحْيَا الْوَئِيدَ وَلَمْ يُؤْدِ حَدَّثَ بِهِ أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَبُنْدَارٌ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْفَضْلِ ، حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا الْحَضْرَمِيُّ ، ثنا أَبُو مُوسَى ، ثنا الْعَلاءُ ، بِهِ ، وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا بُنْدَارٌ ، ثنا الْعَلاءُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَعْصَعَةَ بْنِ نَاجِيَةَ الْمُجَاشِعِيِّ

صحابي

الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو

مجهول الحال

عَبَّادُ بْنُ كُسَيْبٍ

ضعيف الحديث

الْعَلاءُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَبِي سَوِيَّةَ أَبُو الْهُذَيْلِ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.