ومحمد بن ابي سفيان


تفسير

رقم الحديث : 650

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ عُطَارِدٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَجَاءَ جِبْرِيلُ ، فَنَكَتْ فِي ظَهْرِهِ ، فَذَهَبَ إِلَى شَجَرَةٍ فِيهَا مِثْلُ وَكْرَيِ الطَّيْرِ ، فَقَعَدَ فِي أَحَدِهِمَا ، وَأَقْعَدَ فِي الأُخْرَى ، ثُمَّ نَشَأَتْ بِهِمَا حَتَّى مَلأَتِ الأُفُقَ ، قَالَ : فَلَوْ بَسَطْتُ يَدِي إِلَى السَّمَاءِ لَنِلْتُهَا ، فَدُلِّي سَبَبٌ وَهَبَطَ النُّورُ فَوَقَعَ جِبْرِيلَ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ كَأَنَّهُ حِلْسٌ ، قَالَ : فَعَرَفْتُ فَضْلَ خَشْيَتِهِ عَلَى خَشْيَتِي ، فَأُوحِيَ إِلَيَّ : أَنَبِيٌّ عَبْدٌ أَمْ نَبِيٌّ مَلِكٌ ، وَإِلَى الْجَنَّةِ مَا أَنْتَ ؟ فَأَوْمَأَ إِلَيَّ جِبْرِيلُ أَنْ تَوَاضَعَ ، فَقُلْتُ : نَبِيًّا عَبْدًا " ، وَأَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ أَدْرَكَ غَيْرَ وَاحِدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ مِنْهُمْ : جُنْدُبٌ وَأَنَسٌ وَأَبُو عِمْرَانَ ، يُعَدُّ فِي الْخَضَارِمَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ عُطَارِدٍ

مقبول

أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.