ومحمد بن ابي سفيان


تفسير

رقم الحديث : 657

حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلْمٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَذَنِيُّ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ فَائِدِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ الدَّارِيُّ ، حَدَّثَنِي زِيَادُ بْنُ فَائِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ فَائِدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ جَدِّهِ زِيَادِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ الدَّارِيِّ ، قَالَ : " قَدِمْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ وَنَحْنُ سِتَّةُ نَفَرٍ ، تَمِيمُ بْنُ أَوْسٍ ، وَنُعَيْمٌ أَخُوهُ ، وَيَزِيدُ بْنُ قَيْسٍ ، وَأَبُو هِنْدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَخُوهُ الطِّيبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، فَسَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، وَفَاكِهُ بْنُ النُّعْمَانِ ، فَأَسْلَمْنَا وَسَأَلْنَا أَنْ يُعْطِيَنَا أَرْضًا مِنْ أَرْضِ الشَّامِ ، فَأَعْطَانَا وَكَتَبَ لَنَا كِتَابًا فِي جِلْدٍ أَدَمٍ ، فِيهِ شَهَادَةُ الْعَبَّاسِ ، وَجَهْمِ بْنِ قَيْسٍ ، وَشُرَحْبِيلَ بْنِ حَسَنَةَ ، قَالَ أَبُو هِنْدٍ : فَلَمَّا هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَةِ قَدِمْنَا عَلَيْهِ فَسَأَلْنَاهُ أَنْ يُجَدِّدَ لَنَا كِتَابًا ، فَكَتَبَ لَنَا كِتَابًا نُسْخَتُهُ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، هَذَا مَا أَنْطَى مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَمِيمَ الدَّارِيَّ وَأَصْحَابَهُ ، فَذَكَرَ الْكِتَابَ ، وَشَهِدَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي قُحَافَةَ وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَعُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَمُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ وَكَتَبَ ، وَصَحَّفَ بَعْضُ الرُّوَاةِ اسْمَ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، وَأَخْرَجَهُ فِيمَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ مِنَ الصَّحَابَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زِيَادِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ الدَّارِيِّ

متروك الحديث

أَبِيهِ فَائِدِ بْنِ زِيَادٍ

ضعيف الحديث

زِيَادُ بْنُ فَائِدٍ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ فَائِدِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ الدَّارِيُّ

متهم بالوضع

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَذَنِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلْمٍ

ثقة ثبت