وانس بن ظهير الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 1064

حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ ، ثنا أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ مِرْدَاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ ، ثنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ بِلالٍ ، قَالَ : " كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدِي تَمْرٌ فَتَغَيَّرَ فَأَخْرَجَتْهُ إِلَى السُّوقِ فَبِعْتُهُ صَاعَيْنِ بِصَاعٍ ، فَلَمَّا قَدَّمْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُ ، قَالَ : مَا هَذَا يَا بِلالُ ؟ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : مَهْلا أَرْبَيْتَ ، ارْدُدِ الْبَيْعَ ، ثُمَّ بِعْ تَمْرَنَا بِذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ أَوْ حِنْطَةٍ ، ثُمَّ اشْتَرِ بِهِ تَمْرًا ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : التَّمْرُ بِالتَّمْرِ مِثْلا بِمِثْلٍ وَالْحِنْطَةُ بِالْحِنْطَةِ مِثْلا بِمِثْلٍ وَالذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بِوَزْنٍ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَزْنًا بِوَزْنٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَ النَّوْعَانِ فَلا بَأْسَ وَاحِدٌ بِعَشَرَةٍ " رَوَاهُ جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ بِلالٍ وَلَمْ يَذْكُرْ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِلالٍ

صحابي

عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِي حَمْزَةَ

ثقة

قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ مِرْدَاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ

مقبول

عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ

ثقة

حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.