وانس بن ظهير الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 2327

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الأَدِيبُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْعَلاءِ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّامِيُّ ، قَالا : ثنا عَبْدَ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكٍ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ! أَلا أُخْبِرُكَ كَيْفَ كَانَ بَدْءُ إِسْلامِي ؟ قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا فِي طَلَبِ بَعِيرٍ لِي ، إِذْ أَنَا مِنْهَا عَلَى أَثَرٍ ، إِذْ جَنَّنِي اللَّيْلُ بِأَبْرَقِ الْعَزَّافِ ، فَنَادَيْتُ بِأَعْلَى صَوْتِي : أَعُوذُ بِعَزِيزٍ صَاحِبِ هَذَا الْوَادِي ، مِنْ سُفَهَاءِ قَوْمِهِ ، فَإِذَا هَاتِفٌ يَهْتِفُ بِي : وَيْحَكَ ! عُذْ بِاللَّهِ ذِي الْجَلالِ وَالْمَجْدِ وَالنَّعْمَاءِ وَالأَفْضَالِ وَاقْتَرِ آيَاتٍ مِنَ الأَنْفَالِ وَوَحِّدِ اللَّهَ وَلا تُبَالِ قَالَ : فَذُعِرْتُ ذُعْرًا شَدِيدًا ، فَلَمَّا رَجَعْتُ إِلَى نَفْسِي ، قُلْتُ : يَا أَيُّهَا الْهَاتِفُ مَا تَقُولُ ؟ أَرَشَدٌ عِنْدَكَ أَمْ تَضْلِيلُ ؟ بَيِّنْ لَنَا هُدِيتَ مَا الْحَوِيلُ ؟ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ذُو الْخَيْرَاتِ بِيَثْرِبٍ يَدْعُو إِلَى النَّجَاةِ يَأْمُرُ بِالصَّوْمِ وَبِالصَّلاةِ وَيَنْزِعُ النَّاسَ عَنِ الْهَنَاتِ قَالَ : فَاتَّبَعْتُ رَاحِلَتِي ، فَقُلْتُ : أَرْشِدْنِي رُشْدًا هُدِيتَ لا جُعْتَ وَلا عَرِيتَ وَلا بَرِحْتَ سَيِّدَا بَقِيَتَ وَلا تُؤْثِرْنَ عَلَى الْخَيْرِ الَّذِي أُوتِيتَ آمِنْ بِهِ أَفْلَحَ رَبِّي حَقَّكَا وَانْصُرْهُ ، أَعَزَّ رَبِّي نَصْرَكَا قَالَ : فَدَخَلْتُ الْمَدِينَةَ ، وَذَلِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فَاطَّلَعْتُ فِي الْمَسْجِدِ ، فَخَرَجَ إِلَيَّ ، أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : ادْخُلْ رَحِمَكَ اللَّهُ ، فَإِنَّهُ قَدْ بَلَغَنَا إِسْلامُكَ ، قُلْتُ : لا أُحْسِنُ الطُّهُورَ ، فَعَلِّمْنِي ، وَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ ، فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَخَطَبَ كَأَنَّهُ الْبَدْرُ ، وَهُوَ يَقُولُ : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ صَلَّى صَلاةً ، يَحْفَظُهَا وَيَعْقِلُهَا ، إِلا دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، فَقَالَ لِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : لَتَأْتِيَنِّي عَلَى هَذَا بِبَيِّنَةٍ ، أَوْ لأُنَكِّلَنَّ بِكَ , قَالَ : فَشَهِدَ لِي شَيْخُ قُرَيْشٍ : عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، فَأَجَازَ شَهَادَتَهُ ، لَفْظُ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ ، وَلَفْظُ مُحَمَّدٍ مُخْتَصَرًا ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ تَسْنِيمٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلِيفَةَ الأَسَدِيُّ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، ذَاتَ يَوْمٍ ، لابْنِ عَبَّاسٍ حَدِّثْنِي بِحَدِيثٍ تُعْجِبُنِي بِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكٍ ، قَالَ : خَرَجْتُ فِي دُعَاءِ إِبِلٍ لِي ، فَأَصَبْتُهَا بِأَبْرَقِ الْعَزَّافِ ، فَعَقَلْتُهَا ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ نَحْوَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرِ الْمُسْنَدَ مِنْهُ فِي : الْوُضُوءِ وَالصَّلاةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

لابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدَ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّامِيُّ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خَلِيفَةَ الأَسَدِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ تَسْنِيمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْعَلاءِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الأَدِيبُ

ثقة